اخبار جهة مراكش | الأحد 1 مايو 2022 - 13:14

احتفالات فاتح ماي بقلعة السراغنة: الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تنظمان استعراضا مقابل غياب تظاهرات باقي النقابات

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن

تميزت احتفالات فاتح ماي بمدينة قلعة السراغنة لهذه السنة بتنظيم استعراضين اثنين فقط، لمنخرطي ومساندي الفرعين المحليين لنقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، شارك فيهما عدد من المنتمين الى صفوفهما وبعض الوجوه المتعاطفة.

وعرفت مسيرة الفدرالية الديمقراطية للشغل التي تراس تظاهرتها نورالدين ايت الحاج البرلماني ورئيس المجلس الجماعي لقلعة السراغنة، رفع لافتات وترديد شعارات تطالب السلطات الحكومية بتحسين اوضاع الشغيلة والاستجابة لمطالبها المشروعة.

واستنكر المشاركون في مسيرة الفدرالية الديمقراطية للشغل التي نظمت تحث شعار: “لنناضل جميعا من اجل الزيادة في الاجور ووقف تدمير القدرة الشرائية للشغيلة المغربية وعموم المواطنين وتهديد الامن والاستقرار الاجتماعيين”، استنكروا تجاهل الحكومة لملفاتهم المطلبية وحقوقهم المشروعة.

من جهتهم ردد نقابيو الفرع الاقليمي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل في مسيرتهم شعارات تندد بشدة، بسياسة حكومة اخنوش، ومطالبتها بتنفيذ وعودها التي قدمت للمواطنين.

وطالب المشاركون من خلال شعاراتهم المرفوعة بايجاد الاجوبة والحلول المقنعة لمطالبهم والاهتمام بقضايا عموم المواطنين، والاهتمام بمعالجة مختلف الملفات المطلبية للشغيلة المغربية.

فيما اكتفت نقابة الاتحاد المغربي للشغل تعليق تنظيم استعراضها الذي دابت كل سنة على تنظيمه ،بسبب مااعتبره بعض المنتمين اليها تزامن فاتح ماي مع مجريات طقوس عيد الفطر، موضحين انه تم الابقاء على مظاهر الاحتفال داخل مقر النقابة.

وعلى غرار هذه الاخيرة لوحظ غياب تنظيم استعراض الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ونقابة الاتحاد الوطني للشغل.

وعرفت شوارع قلعة السراغنة حضورا امنيا ملحوظا من اجل السهر على حسن سير الاستعراضين اللذين انطلقا صباح اليوم من حي امليل والمركب الاقتصادي مرورا بشارع الجيش الملكي في اتجاه شارع محمد الخامس، ولوحظ تواجد مختلف الاجهزة الامنية واعوان السلطة المحلية وافراد القوات المساعدة.

وتميزت احتفالات فاتح ماي لهذه السنة بغياب العديد من الوجوه النقابية والمتعاطفة مع بعض الاحزاب الموالية للمركزيات النقابية وفروعها المحلية، كما عرفت احتفالات عيد الطبقة الشغيلة غياب بعض الجمعيات التي كانت تؤثث مشاهد تظاهرات النقابات في السنوات الماضية.