اخبار جهة مراكش | الأربعاء 4 مايو 2022 - 14:29

انقطاع الماء الشروب بدواوير الفرائطة باقليم قلعة السراغنة يدفع بالسكان الى الاحتجاج امام مقر الجماعة والمكتب الوطني للماء يؤكد التزامه والسعي لايجاد الحلول الممكنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

تسبب ضعف الفرشات المائية بابار الفرائطة وانقطاع الماء الصالح للشرب عن منازل سكان بعض الدواوير ومركز الجماعة، في تنظيم وقفة احتجاجية للعشرات من المواطنين صباح اليوم الاربعاء امام مقر جماعتهم، لمطالبة جميع الجهات المسؤولة بايجاد الحلول المناسبة قبل حلول فصل الصيف الذي تعرف فيه المنطقة ارتفاعا مهولا لدرجة الحرارة.

وقال احمد ل. احد سكان مركز جماعة الفرائطة في اتصاله بالجريدة، ان سكان الدواوير المتضررة عانوا طيلة الشهور الاخيرة ازمة خانقة جراء انقطاع الماء عن صنابيرهم، ودفع بالعديد من ارباب الاسر الى التنقل الى المناطق المجاورة لطلب هذه المادة الحيوية التي تتطلبها جل العادات اليومية للمواطن.

واضاف المتحدث ذاته ان “سكان المركز والدواوير المشتكية بغاو من الجماعة والمصالح المسؤولة على قطاع الماء تحقيق مشاريع على ارض الواقع بعيدا عن التنظير والوعود التي لم يتحقق منها اي شيئ يدكر بالرغم من الاتصال ببعض المسؤولين والمنتخبين.”

من جهته قال حسن ب. من دوار الدزوز ان المنطقة اصبحت تعيش وضعية كارثية بعدما جفت الابار المتواجدة بها، وتحولت مياهها الى مياه حارة لاتصلح للاستهلاك، وهو مااصبح يتطلب من الجهات المسؤولة الى الاسراع بتقديم حلول عملية للسكان، الذين تحملوا معاناة كثيرة منذ مدة طويلة، وطيلة شهر رمضان الابرك، مع هذه المادة باعتبارها اساس الحياة للانسان والحيوان وباقي الاحياء وتحقيق رغبة السكان في الاستقرار بدواويرهم.

في السياق ذاته اجمع جل المتحدثين في اتصالهم اليوم بالجريدة، على مطالبة المجلس الجماعي للفرائطة بعقد دورة اسثنائية عاجلة ودراسة تحويل مايساعد على التخفيف من حدة الوضعية الحالية، وتقديم حلول ناجعة لتزويد سكان المركز، والدواوير المتضررة بالماء الصالح للشرب، منبهين في الوقت ذاته الى تفاقم خطورة الوضع مع حلول فصل الصيف، وارتفاع درجة الحرارة.

الى ذلك وفي اتصال باحد المسؤولين بالمكتب الوطني للماء والكهرباء-قطاع الماء، اكد في رده ان الفرائطة اصبحت تعيش ندرة المياه الصالحة للشرب بشكل غير مسبوق، مضيفا ان المكتب، بادر منذ مدة بحفر عدد من الابار، لكنه تفاجا بتواجد كميات وافرة من الملوحة كلما، تم الشروع في تعميق الابار الموجودة قيد الحفر. مبرزا ان المكتب ولتفادي الاكراهات المطروحة، يجري حاليا اتصالات مكثفة مع باقي السلطات والمؤسسات المعنية، لايجاد الحلول الممكن تنفيذها لتجاوز الوضعية الحالية، وتزويد السكان بالماء الصالح للشرب.

وعلمت الجريدة ان مقر الجماعة احتضن صباح اليوم على هامش تنظيم الوقفة الاحتجاجية، اجتماعا حضره رئيس دائرة العطاوية، وقائد قياد الدزوز، ورئيس المجلس الجماعي للفرائطة وممثل المكتب الوطني للماء،تمت فيه، مناقشة ودراسة عدد من المقترحات الهادفة للاستجابة لمطالب السكان.