الفنية | الأربعاء 11 مايو 2022 - 13:30

افتتاح المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب بالرباط

  • Whatsapp

افتتحت مساء الثلاثاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب (جائزة محمد الجم للمسرح- الدورة العاشرة).

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه تنظمه جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور العديد من وجوه الساحة المسرحية والفنية المغربية.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، محمد الجم، أن تنظيم هذه الدورة من المهرجان الوطني الأول لمسرح الشبابيد الذي ينظم تحت شعار “الشباب دعامة للنموذج التنموي الجديد”، وتمتد فعالياته إلى غاية الثالث عشر من ماي الجاري، هو ثمرة للتعاون الجاد بين الجمعية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأبرز الجم أهمية المسرح في “تنوير الشباب وتوعيتهم وتأطيرهم ومساعدتهم على إظهار كفاءتهم وقدراتهم ومواهبهم الإبداعية والفنية والأدبية”، معتبرا أن المهرجان يعد فرصة للشباب من هواة المسرح للاستفادة من التأطير، وهو ما من شأنه إحياء مسرح الهواة، “الذي يعتبر منبعا حقيقيا للمسرح الاحترافي”.

وأضاف محمد الجم أن الجمعية دأبت على التعاون الحثيث مع أطر الوزارة الوصية، وأعضاء فروعها عبر كل جهات المملكة، قصد اكتشاف المواهب الصاعدة، وذلك في أفق الارتقاء بالمسرح المغربي.

من جهته، أبرز الكاتب العام لقطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، عبد الإله عفيفي، دور الأنشطة المسرحية باعتبارها ممارسة يتم خوضها خارج الفصول الدراسية التقليدية، معربا عن التزام الوزارة بمواصلة التعاون والتنسيق وتطوير الشراكات لما فيه خير فئة الشباب.