غير مصنف | الخميس 19 مايو 2022 - 17:25

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ينظم النسخة الرابعة من الندوة الدولية لمسلك الإدارة التربوية

  • Whatsapp

بوجمعة أمغوس – مراكش الآن

بعد توقف دام سنتين بسبب ظروف الجائحة، ينظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش النسخة الرابعة من الندوة الدولية لمسلك الإدارة التربوية وذلك أيام 20،21و 22 ماي بالمركب الإداري والثقافي محمد السادس بباب إغلي. والتي اختار لها المنظمون شعار “مشروع المؤسسة المندمج رافعة لقيادة التغيير”.

وفي اتصال بعبد العزيز السيدي المنسق العام لفعاليات الندوة، أكد أن الندوة ستُنظَّم بشراكةٍ مع مؤسسات عمومية وخاصة وبتعاونٍ مع بعض جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات ومنظمات تربوية وثقافية واقتصادية واجتماعية وإعلامية، تهدف إلى توسيع التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية بغاية تحقيق مدرسة جديدة تساير المستجدات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية، سعيا إلى ترسيخ مبدأ الشفافية والمحاسبة وقيم المواطنة عبر نظام التقييم لتحقيق الإصلاح المنشود.

وأضاف السيدي أن الندوة ستنظم في سياق رباعي:
1.تنزيل القانون الإطار 17-51.
2. الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، ورهان تحقيق “مدرسة الجودة للجميع”.
3.   تفعيل الجهوية المتقدمة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ورهان تحقيق     “التنمية الجهوية والمحلية” مع استحضار تشكيل لجنة النموذج التنموي الجديد.
4.  تطوير وتأهيل سلك الإدارة التربوية واعتبار مقاربة التدبير وبالنتائج والتدبير التشاركي رافعتين لقيادة التغيير ورهانين لتحقيق “التمهين والمهننة عبر الانتقال من التسيير الإداري إلى التدبير القيادي.

وختم المنسق العام لفعاليات الندوة الدولية الرابعة تدخله بدعوة جميع الفعاليات التربوية لحضور فعاليات الندوة التي تستهدف فتح نقاش علمي جاد ومسؤول بين مختلف الفعاليات المتدخلة في تدبير المنظومة التربوية والتكوينية وبعض الفاعلين والخبراء الوطنيين والدوليين، في أفق الوصول إلى قوة اقتراحية تتجسد في بلورة مجموعة من المقترحات والبدائل والتوصيات؛ وعلى رأسها تفعيل مشروع الاصلاح ومعايير ومؤشرات التقييم والحكامة الجيدة.