مجتمع | السبت 21 مايو 2022 - 10:13

نزار بركة وزير التجهيز والماء يستقبل سفير مملكة الدنمارك لدى المملكة المغربية وموريتانيا

  • Whatsapp

استقبل نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أمس الجمعة 20 ماي بمقر الوزارة، جاسبر كامرسغارد، سفير مملكة الدنمارك لدى المملكة المغربية وموريتانيا.
وفي بداية اللقاء، وجه السفير الدنماركي رسائل الشكر للوزير على استقباله وأكد على أن بلاده تعتبر المغرب شريكا مهما. وفي هذا الإطار، حيث أعرب عن رغبته في تطوير التعاون الثنائي، لا سيما في مجال المياه. وقدم السفير لمحة عامة عن المشاريع الجارية والمزمع تنفيذها، بما في ذلك تطوير مواقع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في المغرب من قبل صناديق الاستثمار الدنماركية العاملة في مجال الطاقات المتجددة، مذكرة التفاهم للتعاون في مجال المياه الجاهزة للتوقيع، تنظيم زيارات فنية واستكشافية للجانبين، بالإضافة إلى إمكانية استفادة مسؤولي الوزارة من التكوين في الجامعات الدنماركية، وتعيين نقاط الاتصال لضمان تنفيذ مشاريع التعاون ذات الاهتمام المشترك.
كما كان اللقاء فرصة لإ خبار الوزير بالدعوة التي وجهتها له الجمعية الدولية للمياه، للمشاركة في أعمال المؤتمر العالمي للمياه ومعرض 2022، المقرر تنظيم فعالياته في الفترة من 11 إلى 15 شتنبر 2022 في كوبنهاغن.

من جانبه، نوه بركة بالعلاقات الجيدة مع الدنمارك وقدم لمحة عامة عن أهم المجالات التي ترغب فيها الخبرة الدنماركية، لا سيما في مجالات المياه، بالخصوص معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وفعالية استخدام المياه، والمزج بين الطاقة والماء، وإدارة المياه الجوفية والبحيرات، وتحديد واستغلال أعمدة المياه العذبة البحرية، فضلاً عن تطوير “التجمعات البحرية”. كما أكد الوزير على الاهتمام بالتدريب والبحث وتطوير الشراكات في هذا الاتجاه ، ولا سيما بين المدرسة الحسنية للأشغال العمومية والمدارس الدنماركية.
وفي الأخير، دعا الوزير إلى وضع خارطة طريق لتنفيذ مذكرة التفاهم في مجال المياه وكذا لخلق مجالات للتعاون الأوروبي الأفريقي، من خلال تقاسم الخبرات المتبادلة مع البلدان الأفريقية الأخرى.