اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 24 مايو 2022 - 09:37

تفعيلا لمسطرة عزل المنتخبين الذين تربطهم مصالح خاصة بالجماعات.. مستشارون جماعيون باقليم قلعة السراغنة مهددون بتطبيق مدكرة وزير الداخلية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

أفادت مصادر موثوقة، ان بعض المستشارين الجماعيين بمجالس ترابية باقليم قلعة السراغنة مطالبون بتقديم استقالاتهم من بعض المواقع التي يتحملون فيها مناصب انتدابية، او مسؤولية استغلال مرافق تابعة لنفس الجماعات المنتمين اليها كأعضاء منتخبين.

وفي هذا السياق اوضحت مصادر الجريدة، ان بعض المنتخبين بمجالس جماعية باقليم قلعة السراغنة، وبالرغم من علمهم بما تضمنته مذكرة وزير الداخلية، لم يبادروا لحدود اليوم الثلاثاء بتقديم استقالاتهم من جماعاتهم، ولا التخلي عن المواقع التي يستفيدون منها واقربائهم من مداخيلها، لأسباب غير معروفة.

فيما تفيد المعطيات المتعلقة بموضوع تضارب المصالح بالجماعات الترابية، ان الجهات المسؤولة تتابع تفعيل مضامين المذكرة، بشكل مسؤول وفق ما تنص عليه القوانين التنظيمية، ولن تتوانى في تطبيق مسطرتها،في حق كل من تبث فيه تجاهل القانون وتحدي سلطات الادارة الترابية.

وفي هذا الصدد، قال رشيد لزرق أستاذ القانون الدستوري بجامعة بن طفيل بالقنيطرة، ان دستور المملكة نص في الفصل 36 على ان القانون، يعاقب على المخالفات المتعلقة بحالات تنازع المصالح.

في السياق ذاته طالبت فعاليات محلية بتفعيل دورية وزير الداخلية بشكل مستعجل من لدن السلطات، بالنظر الى وجود منتخبين ممن هم في حالة تنازع المصالح.

وتنص المادة 65 من القانون التنظيمي للجماعات، على انه يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة، ان يربط مصالح خاصة مع الجماعة، او مؤسسات التعاون، او مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجماعة عضوا فيها، او مع الهيئات او مع المؤسسات العمومية او شركات التنمية التابعة لها، او ان يبرم معها اعمالا او عقودا للكراء او الاقتناء او التبادل، او كل معاملة أخرى تهم املاك الجماعة، او ان يبرم معها صفقات الأشغال أو التوريدات او الخدمات، او عقودا للامتياز او الوكالة، او عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجماعة، او ان يمارس بصفة عامة كل نشاط يؤدي إلى تنازع المصالح.