اخبار جهة مراكش | الأربعاء 25 مايو 2022 - 21:20

الكراب عامل شيشاوة.. ”حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليمنا مشرفة بفضل أجهزة حكامتها وجيل جديد من مشاريع سلاسل الإنتاج سيرى النور قريبا”

  • Whatsapp

قال بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، أن الاحتفال بالذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم شيشاوة تستمد مقوماتها من النتائج الحسنة التي استطاعت تحقيقها إقليميا، وذلك في إطار أجرأة التوجيهات الملكية السامية المتضمنة في العديد من الخطب، لاسيما خطاب 13 أكتوبر 2017 المتعلق بافتتاح الدورة التشريعية والتي حدد فيها جلالته القضية الراهنية للجيل الجديد من المبادرة والتي ينبغي لها أن تستهدف الرأسمال البشري الشاب باعتباره ثروة وحافزا للتنمية لا عائقا في سيروة التنمية والنماء الاقتصادي للبلاد.

واستعرض عامل صاحب الجلالة على اقليم شيشاوة في كلمته الترحيبية بمناسبة الاحتفال بالذكرى 17 لإنطلاقة المبادرة، اليوم الأربعاء 25 ماي، وذلك بالقاعة الكبرى لعمالة شيشاوة، المرتكزات الجديدة للجيل الجديد من تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مركزا على مرتكز تحسين الدخل للشباب وادماجهم في سوق الشغل عبر اعتماد وخلق منصات للشباب لما هي نقطة ارتكاز لتنزيل المقاربة الجديدة والقطع مع المقاربات التقليدية التي لم تعد تحقق النجاعة المطلوبة.

وأوضح عامل الإقليم في كلمته التركيبية والتي استعرضت المنطلقات والمنجزات والافاق المنتظرة من هذا الورش وبروح العقلانية بالاقليم، أن إيلاء المبادرة منذ 2020 الاعتبار للشباب ضمن أجندات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، انطلاقا من دعم مشاريعهم عبر وحدات صغرى أو شركات، وأن هذه العملية جرت من خلال دعم قدرات الشباب الحامل للمشاريع التقنية، وأن هذا كله يقع في إطار مرجعي للشراكات التي تجمع حكومة المملكة المغربية مع البنك الدولي وتنزيل مضامين النموذج التنموي الجديد.

وكشف المسؤول الإقليمي الأول أن مشاريع نوعية بإقليم شيشاوة سترى النور بعد انتهاء الدراسات التقنية الخاصة بالعديد من السلاسل الإنتاجية، سيما تلك الخاصة بالزيوت النباتية والعطرية، زيت الزيتون، والنسيج ..الخ. وأن المؤشرات المتوفرة الآن على مستوى الإقليم كلها محفزة للنهوض بقطاع التشغيل خاصة بعد احداث فضاء تشغيل الشباب بامنتانوت والذي ستوضع خدماته رهن إشارة الشباب الطموح في القادم من الأيام، لمساعدتهم في البحث عن العمل وتثمين أفكارهم لصالحهم ولصالح تحسين مؤشرات التنمية البشرية بالاقليم.

واغتنم عامل الإقليم المناسبة للتنويه بجهود الشركاء من سلطات ولائية، مؤسسة نوه بمجهودات الشركاء، ومؤسسة البحث والتنمية والابتكار في علوم الهندسة، وكل الفاعلين الترابيين والمؤسساتيين وأطر قسم العمل الاجتماعي بعمالة شيشاوة لما أبداه الجميع من روح المسؤولية والتفاني في العمل.

ووصف عامل الإقليم في ختام كلمته الترحيبية حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمشرفة، رغم الاكراهات القائمة أمام هذا الورش الطموح، وأن تحقيق هذه النتائج كان بفضل مراعاة اللجنة الإقليمية في تنزيل المشاريع الاعتبار للعوامل السوسيولوجية في شخص الخصوصيات المحلية، وايلاء أجهزة الحكامة الإقليمية الاهتمام بهذا الورش وتكثيف جهودها لتثمين المكتسبات وضمان النجاح للأوراش المفتوحة.

حفل الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية حضره عبد النبي بن الطالب كاتب عام عمالة شيشاوة، عبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس الاقليمي، السعيد المهاجري نائب رئيس جهة مراكش اسفي، منتدب مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في علوم الهندسة، سالم لوديني رئيس قسم العمل الاجتماعي، رؤساء الجماعات الترابية وعدد من الشباب حاملي المشاريع وعدد من رجال السلطة.