اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 31 مايو 2022 - 15:07

بعد تسجيل انخفاض مداخيل سوق الجملة للخضر بقلعة السراغنة وتأخير قرار استغلاله لأزيد من سنتين:السلطات تؤجل قرارات تعيين وكلاء جدد

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

أكدت مصادر موثوقة ان السلطات قررت تاجيل البث في اختيار وكلاء جدد لتدبير مداخيل سوق الجملة لبيع الخضر والفواكه بمدينة قلعة السراغنة الى تاريخ لاحق.

واستنادا الى المصادر ذاتها فان سبب تأجيل اتخاذ قرارات تعيين وكلاء جدد،يعود الى توصل السلطة الإقليمية بمدكرة تتعلق بتدبير شؤون أسواق الجملة، وطرق تسييرها وفق قوانين جديدة.

ومعلوم ان مدة انتهاء استغلال سوق الجملة لبيع الخضر والفواكه بقلعة السراغنة، انتهت منذ مايقارب من ثلاث سنوات، وظل استغلاله من طرف الوكلاء القدامى، دون ان تبادر الجهات المسؤولة الى البث في ملفات التجار المرشحين، لأسباب غير معروفة.

وتفيد المعطيات المتعلقة بتدبير مداخيل سوق الجملة لبيع الخضر والفواكه، ان المصلحة الجبائية لجماعة قلعة السراعنة سجلت خلال الشهور المنصرمة، انخفاضا كبيرا في رقم معاملات السوق، قدرته مصادرنا بأزيد من 200 مليون سنتيم.

وافادت مصادر الجريدة، ان مسؤولي الجماعة مستائين من هذا التراجع المسجل، خاصة وان البلدية سبق وان تطرقت لهذا الموضوع ولملف السوق، فيما تفيد المعطيات الواردة، ان المجلس وبجميع مكوناته يتابع وضعية هذا المرفق بشكل مسؤول، في انتظار اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين وتقوية المداخيل، والحرص على اداء الرسوم المفروضة قانونيا على مختلف المواد والسلع التي يتم إدخالها الى السوق.

وحسب مصدر طلب عدم ذكر اسمه وصفته، فان مداخيل السوق عرفت تراجعا كبيرا لعدة اسباب، من بينها تملص بعض اصحاب محلات بيع الفواكه بالجملة من اداء الرسوم الواجبة، فيما حمل مصدر ثان مسؤولية الوضعية المزرية لسوق الجملة الى جميع الأطراف التي كلفتها السلطات الإقليمية منذ مايزيد عن سنة، مسؤولية القيام بالواجب.

واشار نفس المتحدث للجريدة الى عدم قيام الجهات الوصية باتخاذ الاجراءات الزجرية ضد أصحاب المستودعات السرية لتخزين الأطنان من الفواكه، المعروفة لدى الجميع والتي يتهرب اصحابها من الأداء بالرغم من تقديم تقارير وشكايات مفصلة في شأنهم.

وأضاف نفس المصدر ان بائعي الفواكه بالجملة وبالتقسيط وبعض الخضارين، يحظون بحماية خاصة، من طرف عناصر تعمل على محاربة تقوية مداخيل البلدية بمختلف الأساليب رغم علم الجميع بماتقوم به من تحركات لفائدة المتستر عليهم.