اخبار جهة مراكش | الجمعة 3 يونيو 2022 - 10:14

بمراكش.. عرض مسرحي يعري فضاعة مهنة الدعارة وقسوة حياة الليل

  • Whatsapp

يختار المنودرام أن يخوض في النفس البشرية بعمق أكبر، ويبحث عن مكامن ضعفها، وقوتها، ليبسطها على الخشبة فلا يبقى هناك مكان لإخفاء شيء. يقترب الجمهور من الممثل ليسمع نبضه، وآهاته، وحتى ضحكاته، وحتى شهقاته. يقربنا العرض المسرحي “دبليوسي-WC” -وهو نص للكاتبة نزهة حيكون- من سارة الشابة الغضة التي قررت امتهان الدعارة، هي تعرف أنها مهنة قديمة، وأنها مهنة تتخذ من جسدها سلعة للبيع، لكنها تلج هذا العالم غير آسفة.
تجد سارة نفسها في احدى الليالي محتجزة في مرحاض كريه في فندق غير مصنف بالطابق الأرضي، بعد ان ساقتها قدماها إليه رفقة زبون من زبائن الليل، حيث تُصدم بشرذمة من الشواذ. تنجح سارة في الهرب منهم لكنها تُحتجز في مرحاض نتن، لا يريد بابه أن يُفتح، لتغادر الفندق وينجلي خطر أولئك المجانين، وتضطر للبقاء هناك حتى الصباح.
الظلام والرائحة الكريهة، الحصار، والخوف الرهيب عوامل تدخل بطلة المسرحية في تداع حر، واسترجاع لماض قاس وظالم، ماض حيث اختُطف ابنها الرضيع من زوجها المسن الذي مات وأورثها صفة مطلقة، وأورثها زوجها الثاني ملابس أنيقة ساعدتها على امتهان الدعارة بعد أن تزوج أجنبية وطلّقها هي غير عابئ. أما إخوتها الذكور فقد أورثوها غرفة في السطح مع أمها، إرث ذكوري يزج بها إلى عالم الليل، لكنها مع ذلك لا تريد تعاطفا من أحد، هي فقط تريد الخروج من المرحاض الذي احتُجزت فيه، النص يقدم هذه الواقعة بنفس سردي يحاول الحفاظ على خط درامي لا يوقعه في الرتابة.
بين التعبير عن الخوف، والبحث عن مخبأ ثم عن مخرج، وبين استرجاع الماضي، فصول حياة تمر في ليلة واحدة أثناء هذا الاحتجاز الذي حوله السينوغراف وديع العواد إلى غرفة متسخة بجدران ثلاثة رابعها الجمهور، غرفة بجدران متسخة، حوض غسيل متآكل، مكنسة قديمة، كرسي متصدع، أنابيب صدئة للصرف الصحي، كل مكونات الفضاء تفوح نتانة بصرية، لم يختر المخرج محمد رضى المنادي أن يؤثث هذا الفضاء إلا بجسد الممثلة، وألبسها الأحمر الذي يراوح بين الغواية و الاحتجاز، اختار لها الثورة رغم الخوف فهي تكسر جدران المكان بعد أن تصب على ذاك الجسد الغض دلو ماء، يتلوى جسد البطلة الذي أدتها الممثلة فاطمة الزهراء شتوان ببراعة كبيرة، يتلوى راقصا ومتألما، وخائفا، وثائرا، ومغريا، نعيش قصة جسد محتجز في مرحاض معزول، ومحتجز في مجتمع يراه سلعة تباع وتشترى.