اخبار جهة مراكش | السبت 4 يونيو 2022 - 13:41

البرلماني الاستقلالي عبد العزيز دريوش يطالب بتحسين وضعية مؤطري برامج محو الامية بالمساجد

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

تطرق عبد العزيز الدريوش النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، لوضعية العاملين ببرنامج محو الأمية بالمساجد.

وذلك عن طريق سؤال شفوي طرحه يوم الاثنين الماضي، لاستفسار قطاع الأوقاف عن الإجراءات المتخذة لتحسين وضعية العاملين ببرنامج محو الامية بالمساجد، والنهوض بحقوقهم.

هذا واجاب وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، بأن الظهير الشريف رقم 1.14.101 الصادر في20 ماي 2014 المحدث لبرنامج محو الأمية بالمساجد، والقرارات المتخذة لتطبيقه؛ ينص على ان دروس محو الامية بالمساجد تلقن في شكل ساعات اضافية، وتستعين الوزارة في تأطيرالمستفيدين من هذه الدروس بمؤطرين يتم اختيارهم في بداية الموسم الدراسي.

هذا وحول وضعية هؤلاء المؤطرين، كشف احمد التوفيق انهم يستفيدون من جهة من تعويضات عن الساعاتالاضافية التي يقومون بها وفق المقادير المنصوص عليها وفي حدود المدد المسموح بها، ومن جهة اخرى يستفدون مجانا من حلقات التكوين المستمر والتأطير التربوي التي تنظمها الوزارة لفائدتهم؛ وذلك بهدف تجويد أدائهم، وتطوير كفاياتهم وتعزيز قدراتهم على المواكبة والإنتاج التربوي.

وبخصوص سؤال البرلماني دريوش حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للنهوض بحقوق هؤلاء المؤطرين والبالغ عددهم برسم الموسم الدراسي 21-22 مايناهز 1000 مؤطر، اكد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، ان الوزارة ستعمل على مراجعة مقادييرالتعويضات على الساعات الاضافية المخصصة لهم.

هذا وثمن الاستقلالي الدريوش في تعقيبه ما يقوم به المؤطرون المنخرطون في توفير دروس محو الأمية بالمساجد، والذي يعتبر ميدانا واعدا ونافذة لمغادرة عالم اللاتعلم والدخول الى عالم التعلم والمعرفة.

واضاف الدريوش في تعقيبه، ان مدينة مراكش، يصل المستفيدون فيها إلى 5 آلاف من النساء و3 آلاف من الرجال في السنة. فضلا عنالانفتاح على المؤسسة السجنية مما يتطلب مواصلة العمل لرفع الحصيلة وتحقيق من المكاسب في مجال محو الأمية.