اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 11:55

حصري..في الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا باقليم قلعة السراغنة: لجن المراقبة تضبط 19 حالة غش

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

افاد مصدر موثوق بمديرية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بقلعة السراغنة، ان اللجن المكلفة بمراقبة السير العادي للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا باقليم قلعة السراغنة، تمكنت الى حدود صباح اليوم الثلاثاء من ضبط مامجموعه 19 حالة غش.

واوضح مصدر الجريدة، ان هذه الحالات المتعلقة بالغش في امتحانات القطب العلمي والتقني والمهني تتعلق بضبط 8 حالات استعملت فيها تقنية مايسمى ب VIP، وعشر حالات بالهاتف بالاضافة الى حالة غش واحدة ضبطت بطريقة مخالفة لما تنص عليه القوانين المنظمة لاجراء الامتحان وتكافؤ الفرص.

وتبين من خلال المعطيات المتعلقة بمراقبتنا وتتبعنا لهذا الاستحقاق الوطني، ان نسبة الغش في الامتحان الوطني للسنة الثانية من سلك الباكالوريا للدورة العادية لشهر يونيو 2022، انخفضت بازيد من خمسين في المئة مقارنة مع ماتم تسجيله خلال نفس الدورة من الموسم الدراسي الماضي.

وبخصوص الاجراءات التي سيتم اتخاذها ضد من تبث في حقهم مخالفة القانون المنظم للامتحانات وفق ماقررته الوزارة، تفيد الاخبار الواردة من داخل بعض ادارات مراكز الامتحان الوطني بقلعة السراغنة، ان ملفات الحالات المضبوطة ستتم احالتها على صعيد لجنة جهوية للبث فيها حسب نوع المخالفة التي تم تسجيلها من لدن لجن الحراسة و المراقبة.

يشار الى ان مصالح وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توعدت الغشاشين من التلاميذ بعقوبات تأديبية، كاشفة بعض الاجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها في هذا الشان، لتجاوز النسب القياسية من الغش المسجلة في السنوات الماضية.

من جهة اخرى، ذكر مصدر موثوق، ان المصالح التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، انها جندت لجن لتتبع الاجراء، ولجن اقليمية ومحلية لمحاربة الغش، بحيث جابت هذه اللجن، المديريات الاقليمية الثمانية التابعة للجهة، وتم تسجيل انطباع جد ايجابي على اجواء اجراء هذا الامتحان، من حيث تدني ظاهرة الغش بشكل كبير، وغياب شبه تام لمختلف الاساليب المشوشة.