اخبار جهة مراكش | السبت 25 يونيو 2022 - 12:42

الورزازي: قدمت استقالتي لأترك المجال لمن يريد ان يضيف مشاريع تنموية جديدة بالعطاوية على ماحققت طيلة الولايتين السابقتين

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال عبد الرزاق الورزازي الرئيس السابق والمستشار المستقيل من مهامه داخل المجلس الجماعي لمدينة العطاوية، أن القرار المتخذ يوم امس الجمعة، جاء ليترك المجال مفتوحا امام كل من يرى في تواجده داخل المجلس،حجرة عثراء لتحقيق انتظارات الساكنة من جهة، أوالتنافس على منصب الرئاسة من جهة أخرى، لكي يعرف كل من يظن انه لايزال راغبا في العودة الى هذا المنصب انه مخطىء، في إشارة الى بعض مساندي ياسين العلالي الرئيس الحالي.
وأوضح الورزازي البرلماني السابق الذي تقلد منصب رئاسة جماعة العطاوية طيلة ولايتين متتاليتين، انه اضطر الى مغادرة ممارسة العمل السياسي بعدما اصبحت له قناعة كبيرة، ان بعض المنتمين للمجال لم يعترفوا ولم يقدروا ما قدمه لفائدة سكان العطاوية من منجزات لايمكن نكرانها سوى جاحد، بما فيها بعض المشاريع التي ساهم في إنجازها ومن ماله الخاص.
وقال البرلماني ورئيس بلدية العطاوية السابق ان المجلس الذي دبر شؤونه منذ سنة 2009 الى سنة 2021، كان يشتغل في صمت وبدون بهرجة، واستطاع طيلة السنوات المنصرمة تحقيق مشاريع من بينها: انجاز 48 مشروعا بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسات عمومية في قطاعات اجتماعية بمجموع الدوائر التابعة للجماعة بغلاف مالي يناهز: 25.686.800 مليون درهم. مضيفا انه منذ تسلمه لمهام الرئاسة اعتمد منهجية التدبير المقاولاتي، التي تقوم على تحديد المسؤوليات بكل دقة، سواء بالنسبة للموارد البشرية للبلدية من اطر وموظفين وعمال او اعضاء المجلس من اجل الرفع من الموارد المالية للجماعة وترشيد النفقات مع الحرص على ضمان جودة الخدمات لفائدة المواطنين. واكد الورزاوي ان هذه المنهجية اعطت اكلها بخروج العديد من المشاريع الى النور في ظروف عادية.ففي قطاع التطهير والطرقات اوضح الرئيس السابق لبلدية العطاوية ان جماعته تمكنت بدوائر النواجي 1-2-3 و4 من انجاز مشروع التطهير السائل بغلاف مالي يصل الى 13 مليون درهم. كما استفادت ساكنة دوائر لمعازيز وبو الظهر واحد وسيدي احمد الفوقاني وسييدي احمد الضر يح ودوار الشريفي واولاد جدة ايت عادل من مشاريع تنموية مهمة بغلاف مالي يقدر ب: 264,7 مليون درهم. مبرزا ان المجلس السابق، وبشراكة مع مديرية الجماعات المحلية استفاد من برنامج مهم شمل الانارة العمومية، الطرقات، المناطق الخضراء والتطهير بغلاف مالي يصل الى 42 مليون درهم. مشيرا الى ان مدينة العطاوية عرفت حركة كبيرة بالنسبة للاحياء الناقصة التجهيز، حيث تمت اعادة هيكلة دوار النواجي ودوار بو الظهر وضريح بويا احمد باستثمار اجمالي قدره 11 مليون درهم، وهو المشروع الذي استهدف ازيد من 1318 اسرة.
ولتشجيع الجمعيات الفاعلة والمساهمة في مجالات التنمية المحلية، اكد الورزازي ان جماعته عملت على دعم الجمعيات العاملة بالمجال الاجتماعي والرياضي والثقافي، حيث شهدت المدينة احداث المركب المتعدد الوظائف المنجز بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل الى 460 مليون سنتيم والذي تشرف على تسييره جمعية دعم وتدبير المركب المتعدد الوظائف، لفائدة عدد كبير من المستفيدين في مجالات الفصالة والخياطة، التدبير المنزلي، الحلاقة العصرية، الاعلاميات، التعليم الاولي، النسيج ومحو الامية.
وفي حديثه عن التأهيل الحضري اوضح الورزازي ان مجلس مدينة العطاوية ركز اهتمامه في بداية ولايته على حالة الطرق لان وضعيتها لم تكن تسر المواطنين والعابرين،الشيئ الذي جعل المجلس يخصص غلافا ماليا كبيرا بلغ مليارين و400 مليون لاصلاح الشبكة الطرقية وضمان الربط بين مختلف الاحياء وميزانية اخرى للتهيئة الحضرية بشراكة مع المجلس الاقليمي، وخصص 11 مليون درهم لاعادة هيكلة الشارع الرئيسي –طريق مراكش دمنات- عبر اشغال التبليط والترصيف والانارة العمومية و5 مليون درهم لتوسيع الطريق في اتجاه قلعة السراغنة.
وعلى المستوى الاقتصادي قال الرئيس السابق لبلدية العطاوية ان المجلس ارتاى تحويل مقر السوق الاسبوعي الى البصيرات، وتسييجه بهدف الحد من معاناة الساكنة من الضجيج وعرقلة حركة السير والجولان كل يوم خميس الذي يصادف انعقاده،وخلق موارد مالية جديدة للبلدية عبر مشروع المركز التجاري بتكلفة ازيد من مليون درهم. وفي المجال الرياضي عملت جماعة العطاوية على برمجة مشروع القاعة المغطاة بتكلفة مالية تصل الى 11 مليون درهم بشراكة مع المجلس الاقليمي والمديرية العامة للجماعات المحلية.
واكد في ختام تصريحه للجريدة الالكترونية “مراكش الآن”، أن الغاية من انخراطه السابق الى جانب منتخبي العطاوية في تدبير شؤون دوائر مدينتهم، كان اولا واخيرا هو المساهمة في خلق تنمية محلية حقيقية ومتميزة، لفائدة الساكنة يقول عبد الرزاق الورزازي.