اخبار جهة مراكش | السبت 2 يوليو 2022 - 12:14

الدكتور بنطلحة يشرف على دورة تكوينية لفائدة طلب العيادة القانونية بكلية الحقوق بمراكش

  • Whatsapp

نظمت العيادة القانونية للدراسات والأبحاث بشراكة مع مؤسسة الاطلس الكبير، جامعة القاضي عياض، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، وبتمويل من الصندوق الوطني للديمقراطية NED، يومي الجمعة والسبت الموافق ل1و2 يوليوز، في رحاب ملحقة كلية الحقوق بقاعة الاجتماعات دورة تكوينية لفائدة طلب العيادة القانونية في العلاقات الأسرية والمنازعات الإدارية والحكامة.
وأطر هذه الدورة الدكتور محمد بن طلحة الدكالي والتي تم من خلالها معالجة العديد من النقاط والاشكالات، بحيث عرف اليوم الأول موضوع العلاقات الأسرية داخل المجتمع المغربي وذلك من خلال الاعتماد على مدرسة فرانكفورت والتي تقوم بدراسة المشكلة ومعالجتها من خلال الاعتماد على نسق لديه مدخلات ومخرجات.

كما أشار الدكتور بن طلحة إلى التغييرات التي حدثت في منظومة القيم بناء على عدة معطيات تأثرت بها، فالمجتمع المغربي على حد قول الدكتور يقوم على صراع بين عدة محددات لعل صراع التحديث والتقليد أهمها .

وعرفت هذه الدورة في جزئها الثاني المتعلق المنازعات الإدارية من خلال تسليط الضوء على القضاء الاداري في الشق المرتبط بدعوى التعويض ودعوة الإلغاء انطلاقا من التطور التاريخي لهذه المنازعات.
أما بالنسبة ليوم السبت فقد عرفت الدورة مناقشة موضوع الحكامة والتدبير التشاركي على اعتبار أنها أسلوب جديد تعتمده الدول من أجل تحسين أسلوب حياتها وحياة الأفراد داخلها ، فأزمة التنمية في الدول الإفريقية هي أزمة حكامة كما جاء في تقرير البنك الدولي لسنة 1989، وقد اعتبر أن هذه الأزمة ترجع إلى ثلاث مسببات وهي:
– فساد النظم السياسية.
– ضعف التسيير.
– ضعف التخطيط.
وتفاعل طلبة العيادة القانونية مع هذه المحاور من خلال مداخلاتهم الإيجابية والتفاعلية والتي ساهمت في إثراء النقاش.