اخبار جهة مراكش | الإثنين 4 يوليو 2022 - 11:52

من مصدر موثوق: اقليم قلعة السراغنة يتوفر على 495700 رأس من الأغنام وعلى قطيع كاف من الأبقار والماعز والأثمان يؤثر فيها “الشناقة”

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

اكد مصدر موثوق من مصلحة تابعة لمديرية الفلاحة ان اقليم قلعة السراغنة يتوفر على قطيع من الماشية كاف جدا لأضاحي العيد.

واوضح مصدر الجريدة ان عدد رؤوس الاغنام المتواجدة بتراب الاقليم يبلغ 495700 رأس، وعلى 98500 رأس من الأبقار و43000 رأس من الماعز. مضيفا ان المصالح المكلفة بمراقبة صحة القطيع، قامت في المدة الأخيرة بمراقبته وترقيمه وفق التوجيهات المعلن عنها من لدن المصالح المركزية لوزارة الفلاحة،وتبين انه يوجد في صحة جيدة.

وبخصوص مايتداوله العديد من المواطنين حول ارتفاع اسعار البيع، افاد ان هذه الأخيرة يتحكم فيها قانون العرض والطلب، مبرزا ان مايساهم في رفعها، هو المضاربات التي يقوم بها مايسمى ب “الشناقة”.

الى ذلك اعلنت وزارة الفلاحة انه تم توفير 8 ملايين اضحية وان الطلب المتوقع لن يتجاوز 5,6 ملايين اضحية.

من جهة اخرى تؤكد المعطيات التي استقيناها من مصدر مسؤول بمديرية الفلاحة ان مصالح الوزارة تواكب عن كتب الوضع الصحي للقطيع، وان المراقبة مستمرة،وقد تم وضع رقم اخضر رهن إشارة المواطنين لاستقبال الشكايات المتعلقة بجميع انواع الممارسات التي يقوم بها بعض محترفي الأزمات من أجل الربح السريع واستنزاف جيوب المواطنين. مشيرا الى ان المراقبين قاموا في المدة الأخيرة بتقديم ازيد من مائتي حالة خرق أمام القضاء.