اخبار جهة مراكش | الجمعة 15 يوليو 2022 - 11:59

فعاليات بقلعة السراغنة تطالب بفتح تحقيق في انتقاء مربيات التعليم الأولي والمنسق الاقليمي يعد بتقديم مختلف التوضيحات

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

خلف الاعلان عن نتائج انتقاء مربيات التعليم الأولي باقليم قلعة السراغنة طيلة يوم أمس الخميس، موجة من الاستنكار والتنديد بما اعتبره العديد من المرشحين غير المقبولين، عملا مشبوها بالزبونية والحزبية وافتقاره للنزاهة والشفافية.

وقال المشتكون في اتصالهم ان نسبة كبيرة من المعلن عن قبولهم من طرف اللجن المشرفة على عملية الانتقاء، عرفت نهج ماوصفوه ب”باك صاحبي” في إشارة الى ان بعض الذين تمت الموافقة على قبولهم خضعوا  لمعايير بعيدة كل البعد عن الشروط المنصوص عليها في المذكرة المنظمة لهذه العملية، وتم إقصاء بعض المستوفين على شرط التجربة والأقدمية وعدم تجاوز السن المحدد في 35سنة.

من جهته قال العياشي الفرفار النائب البرلماني عن حزب الاستقلال على هامش ردود أفعال المحتجين، انه توصل بمجموعة من الشكايات “وترسيخا لمنطقة الاتصال والتفاعل مع قضايا المواطنين، وفي ذات الوقت احترام عمل المؤسسات، أعلن إنني ساتابع هذاوالموضوع في حدود المسموح به قانونا”.

في السياق ذاته طالب سمير الخليفي المستشار التجمعي بالمجلس الجماعي لمدينة قلعة السراغنة، بعدما أشار الى ان جل المقبولين تربطهم علاقة بلون حزب سياسي معين، -طالب- بفتح تحقيق في الموضوع والاعلان عن حقيقة ماجرى.

رشيد الباسط الكاتب الاقليمي لحزب العدالة والتنمية والعضو بمجلس جماعة قلعة السراغنة، أعلن بدوره انه تلقى مجموعة شكايات من مرشحيي ومرشحات امتحان مربيي التعليم الاولي على النتائج المعلنة حول مايروج من خروقات وعدم تكافئ الفرص مضيفا ان الكتابة الاقليمية لحزب المصباح، تتابع هذا الملف بتجميع المعطيات الكاملة ومراسلة الجهات المعنية وإصدار بلاغ في الموضوع.

من جهة أخرى وفي اتصال لجريدة “مراكش الآن” صباح اليوم الجمعة، بالمسؤولة عن قسم التواصل بالمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بالرباط، وهي الجهة المسؤولة عن الإشراف عن التعليم الأولي، اكدت انها لاتتوفر لحدود اليوم الجمعة على جميع المعطيات المتعلقة بهذا الملف وموضوع احتجاجات المترشحين غير النقبولين، قبل أن تفيد انه بالإمكان الاتصال بهاتف المنسق الاقليمي للمؤسسة المذكورة بقلعة السراغنة لتقديم التوضيحات الكافية حول هذا الموضوع.

وبعد اتصالنا بمصطفى شهيد المنسق الاقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي، افاد هذا الأخير انه مستعد لإعطاء مختلف التوضيحات المطلوبة بعد الأذن له من طرف المدير العام للمؤسسة المذكورة.

هذا ويشار الى عدد المترشحين لمهمة مربيي ومربيات التعليم الأولي بلغ هذه السنة 1730 مترشحا، اختارت اللجن المشرفة على الانتقاء 61 منهم وفق العدد المطلوب للمناصب الشاغرة للموسم التعليمي القادم.