اخبار جهة مراكش | الأحد 24 يوليو 2022 - 16:26

الكتور بنطلحة: هذه الجائزة هي الاولى وطنيا تنظمها جامعة مغربية حول دينامية المجال الصحراوي +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

وصف الدكتور محمد بنطلحة، رئيس المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، في تصريح ل”مراكش الآن”، ان جائزة الابحاث والدراسات حول دينامية المجال الصحراوي، بانها الجائزة الاولى وطنيا على الصعيد المغربي، التي تنظمها جامعة مغربية حول دينامية المجال الصحراوي.

واعتبر بنطلحة، ان هذه البادرة هي تثمين لتفعيل برنامج مسطر من لدن رئاسة جامعة القاضي عياض، والمركز الوطني للدراسات والابحاث حول الصحراء.

وفي ذات السياق كشف محمد بنطلحة  في التصريح ذاته، الى ان المركز التابع لجامعة القاضي عياض، يروم الى اصدار تقرير استراتيجي سنوي، يشمل كل ماهو اقتصادي، سياسي، قانوني، واجتماعي بالمجال الصحراوي المغربي، كما كشف ان هذا التقرير الاستراتيجي سيكون هو الاول على الصعيد الوطني على المستوى الاكاديمي ككل.

كما اشار بنطلحة، الى ان المركز وجامعة القاضي عياض يطمحان الى تفعيل الديبلوماسية الموازية، وذلك عبر ارسال وفوع علمية اكاديمية تدافع عن قضية الوحدة الترابية المغربية، بمختلف المحافل والجامعات الدولية.

وفي تعريفه لبرنامج المركز الوطني للدراسات والابحاث حول الصحراء، قال الكتور محمد بنطلحة لرئيس المركز ل”مراكش الآن”، ان برنامج المركز هو برنامج طموح يهدف الى اضافة قيمة مضافة في حقل الديبلوماسية الموازية المغربية.

 

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي: