اخبار جهة مراكش | الخميس 11 أغسطس 2022 - 13:02

إقليم شيشاوة.. 2700 مستفيدا من الحملة الطبية المجانية لمرضى عيون المياه الزرقاء ”الجلالة”

  • Whatsapp

الحملات الطبية بالمجان لمرضى العيون تعود من جديد الى اقليم شيشاوة، وذلك من خلال برنامج نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى في المغرب 2022 التابع لمركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية، وبشراكة مع عمالة شيشاوة وجمعية اليسر بامنتانوت والمندوبية الاقليمية للصحة بشيشاوة ومستشفى محمد السادس بشيشاوة والمجلس الاقليمي بشيشاوة.

وتأتي هذه الحملة الطبية المجانية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، الرامية إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة لرعاياه، وخاصة ساكنة المناطق النائية والصعبة الولوج، بهدف الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية، وفي إطار تقريب الخدمات الصحية المتخصصة والنوعية من المواطنات والمواطنين من ساكنة إقليم شيشاوة.

وتميز اليوم الأول من الحملة الطبية المجانية التي أقيمت بثانوية ابن العربي التأهيلية بمدينة شيشاوة، باستقبال منذ الصباح الباكر من يومه الأربعاء 10 غشت  ما يناهز 2700 مستفيذ ومستفيدة من الفئات الهشة على صعيد إقليم شيشاوة.

حيث قام الفريق الطبي المتطوع بإجراء الكشف والفحوصات اللازمة على  2700 من مرضى العيون ومن ضمنهم المسجلين في لائحة الانتظار في آخر حملة، وهمت قياس السكر والتهاب الكبد والسيدا وقياس الضغط الدموي، إلى جانب تحديد المواطنين الذين سيخضعون لعمليات جراحية، والذي بلغ عددهم حوالي 500 شخص، ومعرفة المرضى الذين يحتاجون الى الادوية والنظارات الطبية، حيث وصل عددهم تقريبا الى 1800 فيما سجلت لائحة الانتظار حوالي 300.

وعرف اليوم الأول من الحملة الطبية، أثناء استقبال مرضى العيون نجاحا كبيرا سواء من حيث التنظيم والتأطير  حيث تم توفير الامكانات البشرية والمادية من أطر طبية والات وادوية علاجية لازمة لإجراء الفحوصات الطبية، والتي مرت في ظروف جيدة بفضل تضافر جهود كافة المتدخلين من سلطات محلية ومصالح أمنية وكل الداعمين لمثل هذه الأعمال الانسانية، والتي خلفت ارتياحا كبيرا لدى ساكنة اقليم شيشاوة وخاصة لدى المعوزين المصابين بمرض المياه البيضاء “الجلالة”، والذين أصبح عندهم الأمل في استعادة نعمة البصر بعد البدء يوم غد الخميس 11 غشت من الشهر الجاري بإجراءات العمليات الجراحية.

وبالمناسبة فبرنامج نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى في المغرب 2022 التابع لمركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية، والذي يرافقه طاقم إعلامي المقام بإقليم شيشاوة، هو مشروع من برنامج مكون من أربعة مشاريع ويضم (تحناوت وشيشاوة وتزنيت وتارودانت).

وتجدر الإشارة، أن الطاقم الطبي الذي سيشرف على العمليات الجراحية يتكون من 5 أطباء إثنان من المغرب وواحد سوداني واثنان من باكستان أخصائيين في جراحة العيون من ضمنهم أخصائية بصريات متطوعة، إلى جانب الأطقم الطبية العاملة بمستشفى محمد السادس.