الفنية | الخميس 8 سبتمبر 2022 - 12:03

طنجة تحتضن النسخة 21 من مهرجان “طنجاز”

  • Whatsapp

جرى الكشف مساء الثلاثاء الماضي بالدار البيضاء، عن برنامج النسخة الـ21 من مهرجان “طنجاز”، المقرر تنظيمها من 22 إلى 24 شتنبر بمدينة طنجة، والذي يتضمن برمجة غنية بالأنواع الموسيقية بما يقارب 30 فرقة موسيقية من 17 جنسية وأربع قارات. ويتضمن برنامج هذا الحدث الفني، الذي يحتفي بالموسيقى العالمية، السوينغ، البلوز، السول، الموسيقى اللاتينية، كناوة، الفولك والإلكترو، إقامة حفلات يحييها فنانون وموسيقيون معروفون على الساحة الفنية العالمية بقصر المؤسسات الإيطالية، بالإضافة إلى حفلات موسيقية مجانية، ودروس في فن الرقص، وعروض لفرق متجولة في الشارع.

وينظم هذا المهرجان، الذي يطفئ شمعته الـ21 بفضل شركاء مخلصين مثل مؤسسة BMCI والدعم النشط من قبل عدد من الفاعلين المؤسساتيين، والسلطات المحلية بطنجة، وكذا الجهات الراعية، في إطار دينامية تجمع بين الحفاظ على استدامة الإنجازات وروح التجديد.

وفي هذا الصدد، أكد مدير المهرجان، مولاي أحمد العلمي، أن نسخة 2022، التي تأتي بعد 3 سنوات من التوقف بسبب كوفيد -19، تسعى لأن تكون نسخة طموحة تندرج في إطار الاستمرارية وروح هذا المهرجان عبر تقديم تجربة فريدة ومتميزة تكون قادرة على جمع الجماهير من مختلف الأجيال، من طنجة ومناطقها، وكذا من مختلف المدن المغربية، فضلا عن العديد من المشاركين الأجانب.

وأضاف أن المهرجان يتضمن برنامجا غنيا ومتنوعا يروج لقيم التعددية من خلال، على الخصوص، “طنجاز في المدينة” و”فانفر” لتنشيط المعالم الشهيرة لطنجة وأزقتها، وذلك بهدف الانفتاح على جمهور أوسع، إلى جانب دروس رقص مجانية (ليندي هوب، تشارلستون وسوينغ) تقدمها المجموعة الفرنسية “Shake The Swing”.

كما أبرز السيد العلمي أنه بالإضافة إلى البرمجة الفنية، يتضمن المهرجان “Les Hotspots” بفضل شراكات مع أكثر من 20 جهة معروفة بطنجة (متاحف ومعارض فنية، وفنادق ومطاعم، وورشات مصممين).

وسيتناوب على المنصات الثلاثة للمهرجان نخبة من الفنانين. ويتعلق الأمر على الخصوص بالإخوان السويسي، الثلاثي المكون من علي، وحسن، وحمزة، الذين ابتكروا نوعا موسيقيا فريدا، جاز مستوحى من الثقافة الموسيقية المغربية، والمغنية الإنجليزية آلي أفليك “الجاز العتيق”، والمغنية المغربية مريم عصيد التي ستقدم حفلا بألوان موسيقى تجمع بين الجاز والأمازيغية، والفرقة الفرنسية “The Yellbows” بمقطوعات أصيلة بألوان جنوب الولايات المتحدة، وكذا المعلم الكناوي عبد المجيد الدمناتي، وفرقته “كناوة إكسبريس”.

وتشارك أيضا في تنشيط فعاليات هذا المهرجان مجموعة “The Rabid Roosters”، المؤلفة من 8 موسيقيين من جنسيات مختلفة، وJ.P. Bimeni & The Black Belts (بوروندي)، وبونغا (أنغولا)، أيقونة الموسيقى الأنغولية، والفنان المغربي متعدد المواهب مهدي نصولي، وغوران بريغوفيتش (صربيا)، وتوني غرين (الولايات المتحدة) ، والسوبرانو الكورية الجنوبية يون سون ناه، و مجموعة كومابي سيغوندو (كوبا)، سفراء الموسيقى الكوبية، والفنانة البحرينية/ البريطانية ياز أحمد بأسلوبها المتفرد الذي يعطي صورة عامة عن موسيقى الجاز العربية، ومونتي ألكسندر (جامايكا)، وألفا ميست (المملكة المتحدة)، وعازف القيثارة الإسرائيلي أفيشاي كوهين، وماركو غيدولوتي (إيطاليا).