سياسة | الجمعة 9 سبتمبر 2022 - 21:51

أخنوش: السنة الاولى من عمر الحكومة كانت صعبة

  • Whatsapp

وصف رئيس الحكومة؛ عزيز أخنوش، السنة الأولى من تدبيره للحكومة المغربية بعد تصدر حزبه لنتائج انتخابات 08 شتنبر 2021، بـ”الصعبة”، قائلا “السنة الأولى من عمر الحكومة كانت صعيبة”.

وأوضح أخنوش خلال كلمته افتتاح فعاليات الجامعة الصيفية للشبيبة التجمعية اليوم الجمعة بأكادير، أن “هاجس الحكومة لا يتمثل في صنع أمجاد بقرارات شعبوية، بل هو صنع المصلحة الشعبية عبر منجزات واقعية تراعي المصلحة الوطنية”، مضيفا “كان بالإمكان أن أختار بصفتي رئيس الحكومة حلولا سهلة وأربح التعاطف الفايسبوكي”.

وأكد رئيس الحكومة، أنه كان من السهل أن يضخ أموال المغاربة في صندوق المقاصة ويدعم من خلالها أسعار المحروقات، لكن “بعد خمس سنوات غادي نقول لكم الله غالب، كنا بغينا نصلحو الصحة والتعليم ونحاربو البطالة لكن الأزمة مخلاتنيش”، مشددا على أن “بلادنا معندهاش الموارد الكافية باش نغطيو كولشي”.

ويرى المتحدث ذاته، أنه لا يمكن تأجيل إصلاح قطاعات الصحة والتعليم “التي توقفت منذ عشر سنوات”، مشيرا إلى أن صعوبة السنة الأولى من عمر الحكومة جاءت بسبب الإلتزام بالتعهدات الحكومية وفي نفس الوقت مواجهة الأزمة الدولية بإجراءات هادفة وفعالة، مبرزا أن “الوضعية المالية لبلادنا محط إشادة عالمية في الوقت الذي تنهار فيه دول بسبب الإنكماش الإفتصادي والوباء”.

واستغل أخنوش كلمتة لانتقاد عشر سنوات من تدبير حزب العدالة والتنمية للحكومة، قائلا “المغاربة قالوا لشي وحدين الله اجعل البركة، عطيناكم فرصة أولى وفرصة ثانية ولكن مشفنا والو”، قبل أن يؤكد على انسجام التحالف الحكومي بالقول “حكومتنا حكومة عمل وليست حكومة جدل”، وفق تعبير المتحدث.