اخبار جهة مراكش | الأحد 11 سبتمبر 2022 - 16:29

 

المهرجان الوطني لفن العيطة: حجيب يلهب ساحة مولاي يوسف

  • Whatsapp

قدم الفنان الشعبي “حجيب”، أمس السبت بآسفي، لجمهور المهرجان الوطني لفن العيطة الذي أطفأ شمعته الواحدة والعشرين، عرضا موسيقيا، تلقى القبول عند الجمهور المسفيوي خاصة، والمغربي عموما.

وعلى امتداد ساعتين من الزمن، سافر الفنان بالجمهور في عوالم الأغنية الشعبية، بدء بـ” ها اللاواه” و”مال حبيبي مالو ما جاش” و”عودي مشاي مانبيعوشاي”, فـ”انا نحضيه” ثم “نتفاهمو بشوية” و”اسمع اسيدي سمع “، ليرسو بالحضور في شاطئ “العيوط”.

وهكذا، غنى الفنان حجيب، في لحظات بذخ ماتع، أغاني شعبية ماتعة أخرى.

وفي تصريح للصحافة، قال الفنان حجيب، إنه دائم المشاركة في المهرجان الوطني لفن العيطة، منوها بانتظام تنظيمه كتظاهرة تحتفي بالتراث.

وأشاد الفنان حجيب بالعوائد الجلية للمهرجان المتصلة بتثمين تراث العيطة وصونه والحفاظ عليه.

ويحتفي المهرجان الذي تنظمه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع عمالة إقليم آسفي، بكل من فاطمة موجاد، وعبد الرحيم الجبيلي، “باعتبارهما هامتين فنيتين ساهمتا طيلة مشوارهما الفني الحافل، في التعريف بفن العيطة وضمان استمراريته”.

وتتوخى الدورة، المنظمة تحت شعار “فن العيطة.. المشترك في المتعدد”، رد الاعتبار لرجالات العيطة ونسائها ممن نذروا حيواتهم لصون هذا التراث العريق وتأبيد بقائه لكونه يسم سيمياء عموم المغاربة ويمتح من جغرافيتهم.