اخبار جهة مراكش | الإثنين 19 سبتمبر 2022 - 16:06

أزمة النقل المدرسي تدفع بتلاميذ خمسة دواوير بجماعة الواد الأخضر باقليم قلعة السراغنة إلى تنظيم مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه العمالة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

نظم تلاميذ ينحدرون من خمس دواوير قروية تابعة لجماعة الواد لخضر بقيادة الصهريج باقليم قلعة السراغنة صباح اليوم الاثنين، مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه مقر العمالة.

ويتعلق الأمر بتلاميذ دواوير: اولاد عيسى، ايت سي نوح، الزمامرة، لمغارسة، ودوار لغزاونة.

وقال محمد.س من أبناء المنطقة، إن تلاميذ الجماعة من الذين يتابعون دراستهم بالسلك الاعدادي والثانوي، يعانون من نقص حاد في عدد حافلات النقل المدرسي، ما دفعهم إلى الحرمان من الدراسة والاحتجاج إلى حين الاستجابة إلى مطلبهم.

وأوضح نفس المتحدث، أن الجمعية المكلفة بتدبير قطاع النقل المدرسي تتوفر على بضعة سيارات للنقل المدرسي، ولا يمكن أن تستوعب الأعداد الكبيرة من المتمدرسين التي تصل إلى 620 تلميذا وتلميذة، مشيرا إلى اضطرار الحافلات المتوفرة إلى القيام برحلتين في اليوم بسبب الاكتظاظ والازدحام وما يرافق ذلك من مخاطر على صحة التلاميذ.

وأشار المتحدث، إلى مراسلة سابقة والاتصال ببعض المسؤولين لمطالبتهم بالاستفادة من خدمات النقل المدرسي، توجت بنيل وعد بتلقي حافلة نقل مدرسي إضافية، وهو الوعد الذي طال انتظاره ولم يتحقق، مستحضرا في الوقت نفسه الطاقة الاستيعابية للمركبة، والتي لا تتعدى 27 مقعدا، وتقل أكثر من طاقتها.

وطالب الجهات المختصة بضرورة توفير حافلتين على الأقل كحل مستعجل في أفق إنشاء ثانوية او نواة مؤقتة، لافتا الانتباه إلى أن عدد المتمدرسين مرشح للارتفاع في قادم الأيام.

في السياق ذاته قال م.ت مستشار جماعي بجماعة مزم صنهاجة المجاورة لجماعة الواد الأخضر، ان معاناة تلاميذ دوار اولاد ناصر والبالغ عددهم حوالي 150 تلميذا، لاتقل عن معاناة تلاميذ جماعة الواد الأخضر، حيث يضطرون يوميا إلى قطع أزيد من خمس كيلومترات مشيا على الأقدام لاعدادية لمزم، وتساءل “كيف يعقل أن تقوم عمالة الاقليم بتوزيع سيارات النقل المدرسي على المؤسسات التعليمية، التي غالبا ما توجد بعيدة من مساكن التلاميذ، في حين يستمر انتظار تلاميذ الإعدادي والثانوي المنحدرين من مساكن بعيدة بدوار اولاد ناصر إلى تاريخ غير معروف بالرغم من طرح حالة ابناء الدوار لدى بعض الجهات المسؤولة لعدة مرات ”.

وعلمت الجريدة ان رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، استقبل ظهر اليوم يوسف الكومي رئيس المجلس الجماعي للواد الأخضر واعضاء مكتب جمعية النقل المدرسي بالمنطقة، واستمع اليهم لتبليغ فحوى اللقاء إلى رؤسائه، من أجل البحث عن الحلول المناسبة لأزمة النقل المدرسي بجماعة الواد لخضر.