اخبار جهة مراكش | الخميس 22 سبتمبر 2022 - 20:50

“مشروع المؤسسة المندمج” موضوع دورة تكوينية جهوية بأكاديمية مراكش آسفي

  • Whatsapp

بوجمعة أمغوس – مراكش الآن

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي دورة تكوينية جهوية حول موضوع “مشروع المؤسسة المندمج” وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 شتنبر 2022.

اللقاء الذي تحتضنه ملحقة الأكاديمية بعرصة المعاش بمراكش، يؤطره كل من عبد الاله بلخدير رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ومولاي عبد العزيز السيدي أستاذ مكون بالمركز الجهوي للتربية والتكوين وبوجمعة بلهند إطار في المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والانتاج التربوي بالإضافة إلى عبد الجبار أتنغرين مفتش التعليم الثانوي بمراكش.

وفي اتصال بمولاي عبد العزيز السيدي المتخصص في مشروع المؤسسة وأحد مؤطري الدورة التكوينية، أوضح أن هذا اللقاء يندرج ضمن تكوين المكونين في هذا الموضوع، وأن الفئة المستهدفة من هذا التكوين هم ممثلو المديريات الإقليمية الثمانية بالجهة الذين سيعملون بدورهم على برمجة لقاءات في مجال النفوذ الترابي للمديريات الاقليمية.

وشدد السيدي على هذه التكوينات تسعى إلى تملك الكفايات اللازمة لإعداد مشروع المؤسسة بصيغته الجديدة باعتباره تعاقدا مؤسساتيا بين كافة الفاعلين بالمؤسسة التعليمية وشركائها ومحيطها، مما ينعكس إيجابا على احتضان المؤسسة التعليمية والتعبئة والانخراط من أجل المدرسة.

وعن محاور الدروة التكوينية التي تستمر على مدى أربعة أيام، أكد عبد العزيز السيدي على أن اللقاء التكويني يزاوج بين الترسانة النظرية من حيث المرتكزات والأهداف، والجانب العملي من حيث الإعداد والتنفيذ، كالتالي:

الإطار المرجعي لمشروع المؤسسة وتجربة مشروع المؤسسة المندمج في التعليم الثانوي، وكذا منهجية إعداد المشروع حسب الأسلاك التعليمية بما في ذلك التدبير المعلوماتي والمؤسساتي للمشروع من الإعداد إلى المصادقة.

كما تخصص الدورة حيزا مهما لمواضيع الشراكة والتواصل والتدبيرين الإداري والمالي لمشروع المؤسسة المندمج.

هذا وستختم أشغال الدورة التكوينية الجهوية باستعراض مختلف التوصيات وتوحيد الرؤية حول تدبير المؤسسات التعليمية بواسطة المشروع المندمج.