اخبار جهة مراكش | الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 17:04

 

بتنظيم من البرلماني واعمر.. خبراء وسياسيون يناقشون دور المجتمع المدني في التنمية المجالية بسيدي رحال +صور

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

نظمت جمعية التضامن الاوروبي المغربي بفرنسا، يوم السبت الماضي، ندوة وطنية بعنوان “دور المجتمع المدني في التنمية المجالية”، وذلك بتنسيق مع مكتب البرلماني عبد الرحيم واعمرو، بدار الثقافة بسيدي رحال.

وتأتي اشغال هذه الندوة تماشيا مع مضامين الخطاب الملكي السامي الرامية لضرورة اقامة علاقات واشراك مغاربة العالم في مسار التنمية، حيث تنظم على هامش الايام الدراسية المنظمة بسيدي رحال.

وسير عبد الرحيم واعمرو برلماني بمجلس النواب، اشغال هذه الندوة التي اطرها كل من الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالنيابة بقلعة السراغنة جامعة القاضي عياض، والدكتور عبد الرحيم المنار السليمي رئيس المركز الاطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الامني، بالاضافة الى الدكتور محمد العابدة منسق ماستر القانون العام الداخلي وتنظيم الجماعات الترابية بجامعة القاضي عياض، وبوشعيب حركاتي رئيس جمعية التضامن الاوروبي المغربي بباريس، ونزهة فرع جمعية التضامن الاوروبي المغربي، بالاضافة الى احمد التويزي رئيس جماعة ايت اورير.

وفي هذا الصدد اكد البرلماني عبد الرحيم واعمرو، ان المغرب يحتاج لكل الكفاءات والخبرات المغربية بالخارج، فالجالية المغربية بالخارج معروفة بتوفرها على كفاءات عالمية في مختلف المجالات.

هذا ويضيف البرلماني واعمرو، ان انه هذه الايام الدراسية المنظمة بسيدي رحال ماهي الا انخراط في هذا الورش الوطني وذلك تفاعلا مع مضامين الخطاب الملكي السامي الرامية لضرورة اقامة علاقات واشراك مغاربة العالم في مسار التنمية.

وعلاقة بالموضوع تطرق الدكتور عبد الرحيم المنار السليمي رئيس المركز الاطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الامني، لقضية الوحدة الترابية مؤكدا بان البوليزاريو قنبلة ستنفجر في قلب الجزائر مما سؤدي الى الى ظهور مصطلح جديد مرتبط بالجزائر الشمالية والجزائر الجنوبية.

كما شدد احمد التويزي البرلماني ورئيس جماعة ايت اورير، على ضرورة اعادة النظر فعليا في جميع المقاربات التي تتخد في حق مغاربة العالم، وذلك عن طريق تسهيل الاجراءات الادارية لمغاربة العالم والاخذ بعين الاعتبار ظروفهم الاستثنائية.

هذا وقال الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالنيابة بقلعة السراغنة جامعة القاضي عياض، ان مغاربة العالم يلعبون دورا هاما في نقل الصورة الصحيحة حول تطور المغرب، وذلك بواسطات الجمعيات والمنظمات التي ينشط فيها مغاربة العالم، حيث استطاعوا قطع الطريق امام الادعاءات الكاذبة التي يروجها اعداء الوحدة الترابية للمغرب.