اخبار جهة مراكش | الخميس 29 سبتمبر 2022 - 21:29

فدراليو الصحة بأسفي يصعدون نضالاتهم ضد سوء التدبير المالي والإداري

  • Whatsapp

اصدر فيدراليو الصحة بأسفي بلاغا توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه، تنديدا ضد ما اسموه التعاطي اللامسؤول للمسؤولين محليا، جهويا ووطنيا للمشاكل التي يعيشها المركز الإستشفائي الإقليمي محمد الخامس وحالة التوتر والاحتقان في أوساط الشغيلة الصحية نتيجة سوء التدبير والتسيير الإداري التي تمارسه رئيسة قطب الشؤون الإدارية منذ توليها هذا المنصب سنة 2013.

ويضيف ذات البلاغ، انه وبعد استنفاد كل الوسائل السلمية وتوجيه عدة مراسلات للمسؤولين من أجل التدخل لإصلاح الوضع المتردي، وأمام تجاهل المسؤولين لمختلف المحطات النضالية باعتبار مجموعة من المشاكل غير قابلة للانتظار خاصة ما يتعلق بسوء التدبير الإداري والمالي، غياب لجان التتبع والتقييم للخدمات المتعلقة بشركة المناولة، عدم جاهزية المصاعد، نهج مقاربة مزاجية لصرف التعويضات عن التنقل و غياب المعايير المعتمدة لصرفها، غياب الإنارة في أغلب المرافق، غياب تام للمراحيض الخاصة بالزوار والمرتفقين والموظفين داخل المستشفى، الحالة المزرية التي يعيشها مستودع الأموات، الوجبات الغذائ المقدمة للعاملين، انعدام أبسط وسائل الاشتغال (الوزرات البيضاء، التجهيزات المكتبية، مواد التنظيف) وكذا المعدات والتجهيزات الطبية الضرورية نقص في الوارد البشرية وسوء توزيعها…. إلخ.

وحسب ذات البلاغ، فانه وأمام الاستمرار في التعاطي السلبي والمناورات، عوض الانكباب لمعالجة المشاكل واتخاذ التدابير اللازمة للاستجابة للمطالب المشروعة والملحة، فإن المكاتب النقابية تدعو المجلس الأعلى للحسابات ووزير الصحة إلى إجراء افتحاص دقيق وشامل للسير الإداري والمالي بالمركز الإستشفائي الإقليمي محمد الخامس بأسفي لوضع حد الإختلالات التدبيرية منذ سنة 2013.

كما تدعو ذات المكاتب النقابية المسؤولين المحليين والجهويين مراجعة تعاملهم واتخاذ القرار الصائب والقطع مع التسويفوالمماطلة لمعالجة المشاكل التي يعيشها المركز الإستشفائي محمد الخامس.

كما تحت على تحمل المسؤولية للمعنيين بالأمر ما ستؤول إليه الأوضاع بالمركز الإستشفائي الإقليمي في حالة عدم الاستجابة.

هذا وتدين ذات المكاتب النقابية حسب البلاغ، عجز وتهرب وامتناع المسؤولين عن معالجة وتصحيح مختلف الإختلالات كما تستنكر إهانة الموظفين ذوي الخبرة والكفاءة ومضايقتهم من أجل مغادرة وتغيير المؤسسة.

كما تستنكر انعدام الحكامة والتدبير الرشيد وعدم توفير الظروف الملائمة للعمل للأطر الصحية من أجل تشجيعها وتحفيزها على الرقي بالعمل، وتدين الغياب التام للتواصل الايجابي لرئيسة قطب الشؤون الإدارية الشغيلة الصحية بالمركز الإستشفائي مما يؤدي الى اصطدامات ونزاعات شبه يومية مما يؤثر على السير العادي وتدني الخدمات الصحية.

ويضيف ذات البلاغ ان النقابات تستنكر الفراغ الذي حدث ببعض المرافق الاستشفائية بالمركز الإستشفائي الإقليمي والمراكز الصحية نظرا لتنقيل جل الأطر الصحية إلى مستشفى عائشة الذي سيفتتح قريب مما سبب العرقلة في العمل، وتطالب في السياق وزارة الصحة بتوفير الموارد البشرية اللازمة لتحسين الخدمات الصحية لفائدة المواطنين.

كما تطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية بتغيير رئيسة قطب الشؤون الإدارية التي تولت هذا المنصب منذ سنة 2013، والتي أثبت التجربة فشلها الذريع على المستوى التدبير المالي والإداري.

ويضيف ذات البلاغ إنه وانطلاقا مما سبق فإن المكاتب النقابية للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل تدعو رجال ونساء الصحة بكل فئاتهم وكل الفيدراليات والفيدراليين والمكتب الجهوي والاتحاد المحلي للتضامن والانخراط في البرنامج النضالي الذي أعلنت عنه المكاتب النقابية وذلك كالتالي:

تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022 بساحة المركز الاستشفائي محمد الخامس ابتداء من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية عشرة بعد الزوال.

تنظيم ندوة صحافية يوم الخميس 19 أكتوبر 2022 بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال لتسليط الضوء على مختلف الاختلالات والخروقات بالمركز الإستشفائي محمد الخامس.

تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 بالمندوبية الإقليمية للصحة مع مسيرة احتجاجية إلى عمالة أسفي.