رياضة | الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 07:55

إينفانتينو: ما حدث في إندونيسيا مأساة تفوق الخيال

  • Whatsapp
عبر جياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، في بيان، عن أسفه وحزنه لوفاة 174 شخصا، على الأقل، في أندونيسيا، عندما اجتاح آلاف المشجعين ملعبا لكرة قدم في ختام مباراة، ما أدى إلى تدافع، دفع قوات الأمن إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع، في واحد من أسوأ حوادث الملاعب الرياضية على الإطلاق.

وقعت المأساة مساء السبت فاتح أكتوبر 2022، في مدينة مالانغ بشرق البلاد، وأدت إلى جرح أكثر من مائة شخص أيضا، في هذا الأرخبيل، الواقع في جنوب شرق آسيا، ويشهد باستمرار كوارث مرتبطة بمواجهات بين مشجعي فرق كرة القدم.

ودخل مشجعون لـ”أريما إف سي” إلى أرض ملعب “كانجوروهان” في مدينة مالانغ بعد خسارة فريقهم 3-2 أمام “بيرسيبايا سورابايا”، إذ كانت هذه أول مرة، منذ أكثر من عشرين عاما، يخسر فريق “أريما إف سي” أمام منافسه الكبير القادم من مدينة سورابايا.

وقال إنفانتينو، في بيان، الأحد 2 أكتوبر 2022، إن كارثة الملعب في إندونيسيا “مأساة تفوق الخيال”، مضيفا: “عالم كرة القدم في حالة صدمة بعد الأحداث المأساوية في إندونيسيا”، وتحدث عن “يوم أسود لجميع محبي كرة القدم”.

وعبر إنفانتينو عن “أحر التعازي لأسر وأصدقاء الضحايا الذين فقدوا حياتهم”، وقال: “جنبا إلى جنب مع فيفا ومجتمع كرة القدم نتوجه بأفكارنا ودعواتنا للضحايا والمصابين ولشعب جمهورية إندونيسيا، والاتحاد الآسيوي والاتحاد الإندونيسي والدوري في هذه الأوقات العصيبة”.

من جهتها أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، عن الوقوف دقيقة صمت في الملاعب، قبل مباريات الدوري، اليوم الأحد، حدادا على ضحايا الكارثة، بينما عبر دوري الدرجة الأولى الإيطالي عبر حسابه على “تويتر” عن “تعازيه للضحايا وعائلاتهم وكل من تضرر من مأساة مالانغ”.

وقال الأمين العام للاتحاد الوطني لكرة القدم يونس يوسي، إنه تواصل مع فيفا بشأن هذه الحادثة الدراماتيكية، ويأمل في تجنب عقوبات من الهيئة الدولية.

وأضاف يوسي، في مؤتمر صحفي، أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع داخل الملعب لأنهم “كانوا بحاجة إلى اتخاذ إجراءات لمنع” المشجعين من اجتياح أرض الملعب.

وعبر رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن أسفه لخسائر في الأرواح، وقال سلمان بن إبراهيم آل خليفة، في بيان: “أشعر بصدمة وحزن عميقين لسماع مثل هذه الأخبار المأساوية القادمة من إندونيسيا البلد الذي يعشق كرة القدم”.

من المقرر أن تستضيف إندونيسيا مباريات كأس العالم لأقل من 20 سنة، العام المقبل، في عدد من الملاعب في جميع أنحاء البلاد، لكن ملعب مالانع ليس واحدا منها.

وفي 1989 تسبب حشد في ملعب هيلزبورو في بريطانيا بمقتل 97 من مشجعي ليفربول. وفي 2012 شهد ملعب بورسعيد في مصر مأساة أخرى قتل 74 شخصا.

وفي 1964 لقي 320 شخصا مصرعهم وجرح أكثر من ألف بجروح في تحرك للحشود في الملعب الوطني في ليما خلال مباراة بين البيرو والأرجنتين.