اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 08:55

لقجع: ورش الحماية الاجتماعية يتطلب إصلاحات وضمان تحصيل الاشتراكات

  • Whatsapp
أكد فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن نجاعة ورش الحماية الاجتماعية رهين بضمان التمويلات وتحصيل الاشتراكات، على اعتبار أنه إصلاح يتطلب إصلاحات أخرى.

وشرح لقجع لخبراء العالم في مجال الحماية الاجتماعية، خلال الجلسة الافتتاحية لانطلاق المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية في مراكش، الاثنين 24 أكتوبر 2022، أن تعميم ورش الحماية الاجتماعية، يتطلب إصلاح أنظمة التقاعد، والمنظومة الصحية، ومنظومة التعويضات العائلية، ويمس أيضا صندوق المقاصة.

وأوضح في هذا الإطار أن حوالي 10 ملايين أسرة، ستتلقى تعويضات شهرية ابتداء من أواخر السنة المقبلة، لذلك يرى أنه يتوجب حينها رفع دعم صندوق المقاصة بشكل تدريجي.

كما أن ورش تعميم الحماية الاجتماعية تم تخصيص 51 مليار درهم له، يذكر لقجع، قبل أن يُفصل في هذا المبلغ، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 14 مليار درهم لتعميم التأمين الإجباري عن المرض، و17 مليار درهم للمعاشات، و19 مليار درهم للتعويضات العائلية. كما تم تخصيص مليار درهم للتعويض عن فقدان الشغل.

وما يطرح ضرورة ضمان استدامة المخصصات المالية لورش الحماية الاجتماعية، هو أن نصف المبلغ المخصص سيتم استخلاصه من الاشتراكات، مقابل جزء تمنحه الدولة من ميزانيتها، يقدر بنحو 26 مليار درهم.

في كلمته أشار لقجع إلى مشروع قانون المالية، الذي أحيل على البرلمان، إذ أوضح أنه تم تخصيص 9.5 مليار درهم لكي تنتقل 4 ملايين أسرة من نظام المساعدة الطبية “راميد” إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض.

ويرى أنه من الواجب اعتماد آليات لضمان سلاسة أداء الاشتراكات، وتجويد الخدمات المقدمة، مؤكدا أن صندوق المقاصة أظهر محدودية في الاستهداف.

وتحتضن مراكش، على مدى خمسة أيام، المنتدى العالمي للحماية الاجتماعية، الذي لم ينعقد منذ 2019، تُعقد خلاله أكثر من 80 جلسة، يشارك فيها أكثر من 200 متدخل من دول العالم.

ويشارك في هذه الدورة مسؤولون حكوميون وممثلو الدول الأعضاء في الجمعية الدولية للحماية الاجتماعية، ورؤساء ومدراء عامين لمؤسسات وهيئات وطنية ودولية للحماية الاجتماعية وخبراء دوليين في مجال الحماية الاجتماعية.