غير مصنف | الإثنين 31 أكتوبر 2022 - 08:55

خلاصات اجتماعات وزراء الخارجية العرب تحضيريا لقمة الجزائر

  • Whatsapp

اختتمت امس الأحد، أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي ستحتضنه الجزائر يومي 1 و2 نونمبر القادم.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة، ثم مشروع قرار حول الأمن الغذائي القومي العربي وكذا مشروع قرار حول الأعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وشهد الإجتماع التحضيري للقمة العربية، احتجاج الوفد المغربي المشارك في اجتماع المجلس الوزاري لوزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، السبت 29 أكتوبر الجاري، على بتر خريطة المغرب من قبل قناة جزائرية تدعي أنها شريك إعلامي رسمي لتغطية أعمال القمة العربية 31 بالجزائر.

في المقابل، أصدرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بيانا رسميا، عقب هذا الأمر، نافية فيه أن يكون لها أي “شركاء إعلاميين” في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تُعقد بالجزائر، وأكدت عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة”.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيانها، على أن “الجامعة العربية لا تعتمد خريطةً رسمية مبين عليها الحدود السياسية للدول العربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية”، منبهة “جميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها للجامعة العربية، أو مؤسساتها”

وعادت القناة الجزائرية المذكورة إلى إعادة تصحيح خطئها بعد هذا التنبيه، حيث قامت بنشر خريطة الدول العربية المعتمدة والتي لا تفصل المغرب عن صحرائه.