اخبار جهة مراكش | الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 20:34

 

المركز الجهوي للاستثمار لمراكش-آسفي يعقد مجلسه الإداري

  • Whatsapp

عقد المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش – آسفي، أول أمس الاثنين، مجلسه الاداري، تحت رئاسة والي الجهة، كريم قسي لحلو.

وأشار قسي لحلو، خلال هذه الدورة، إلى السياق الذي ينعقد فيه الاجتماع، وإلى جدول اعماله، مذكرا بالتعليمات الملكية السامية في مجال الاستثمار.

ونقل بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار، عن قسي لحلو، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الإدارة، تأكيده أن انعقاد هذا الاجتماع هو فرصة لإعادة التأكيد على الأدوار الأساسية الموكولة للمركز في مجال تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل، الأمر الذي يتطلب دعم الاستراتيجيات المعتمدة، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في الجهة، وإيلاء اهتمام خاص للاستماع إلى اهتمامات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين ومواكبتهم ودعمهم.

من جهته، استعرض مدير المركز الجهوي للاستثمار بالنيابة، محمد أمين سبيبي، إنجازات المركز خلال الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر 2022، والبرنامج المؤقت لعام 2023، وكذا تقرير لجنة التخطيط الاستراتيجي المتخصصة بتطوراته وأدائه.

ففي ما يتعلق بإنجازات المركز الخاصة بخلق المقاولات، أشار المصدر نفسه إلى أن المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش آسفي شهد إنشاء 5137 شركة خلال الأشهر التسع الأولى من العام الحالي، مما أدى إلى خلق أكثر من 19 ألف وظيفة، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 1323 مليون درهم.

وفي ما يخص رواد الأعمال حاملي المشاريع، فقد واكبت فرق المركز ما يزيد عن 1000 شخص للاستفادة من عروض البنوك والهياكل التي تحمل علامة تمويلكم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وما إلى ذلك. كما تمكن 512 من رواد الأعمال من الحصول على القبول المبدئي لتمويل مشاريعهم.

اما في ما يتعلق بالاستثمار، فقد واكب المركز 178 مستثمرا في قطاعات مختلفة، على غرار الصناعة والسياحة والتجارة والخدمات والمعلوميات.

وبالإضافة إلى ذلك، سجلت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر 2022، تباينا يزيد عن 70 بالمئة في عدد المشاريع المقدمة للجنة بين عامي 2021 و2022، مسجلة بذلك 15 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مما سيؤدي إلى خلق أكثر من 12 ألف فرصة عمل.

كما شكل انعقاد مجلس إدارة المركز الجهوي للاستثمار فرصة لتقديم خطة عمل المركز لعام 2023، من حيث الترويج وتفعيل القطاعات العامة والخاصة لمناقشة القضايا والإجراءات التي يتعين اتخاذها لدعم المشاريع، وذلك من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات من بينها “الأيام المفتوحة “، و”اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال”، فضلا عن مشاركة المركز الجهوي، تحت رعاية ولاية جهة مراكش- آسفي، في العديد من المعارض والتظاهرات.

ووضع المركز، أيضا، ضمن أولوياته دعم المستثمر والشركاء وترسيخ دينامية الإقلاع الاقتصادي، وكذا إنشاء نظام رقمي يرتكز على ذكاء الأعمال، ورقمنة الإجراءات وتبسيطها.

وتضع خطة عمل المركز الجهوي للاستثمار لسنة 2023 إعادة تفعيل ريادة الأعمال، كذلك، من ضمن الأولويات الكبرى، بالإضافة إلى تعزيز هياكل المقاولات الصغرى والصغيرة جدا وتحديد التحديات التي يواجهها المستثمرون، والمعرفة المعمقة بالنظام الاقتصادي الجهوي، وتحسين بيئة الأعمال.

كما ستعرف جهة مراكش- آسفي خلال عام 2023 إطلاق عدة حملات تركز على الترويج للمنطقة، لا سيما حملة “فخر الانتماء”، وحملة “التوعية”.

وستستقبل عمالة وأقاليم جهة مراكش آسفي نسخا جديدة من قافلة ريادة الأعمال، اعتبارا من يناير 2023، بالإضافة إلى تنظيم نسخة جديدة من “المعرض الرقمي لريادة الأعمال” لمواكبة برنامج الادماج الاقتصادي للشباب.

كما سيستفيد المستثمرون من مغاربة العالم من لقاءات افتراضية عن بعد، مع خبراء المركز الجهوي للاستثمار لمراكش – آسفي.