اخبار جهة مراكش | الجمعة 11 نوفمبر 2022 - 10:28

المفتش العام للشؤون التربوية والكريمي مدير الأكاديمية يترأسان ورشة “مساءلة مدى التفكير الفلسفي” بمراكش +صور

  • Whatsapp

انطلقت صباح يوم الإثنين 7 نونبر 2022 بمقر مركز التكوينات CMF بمراكش، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، الورشة الوطنية الأولى للتكوين الفلسفي والتي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بتعاون مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي.

هذه الورشة التي تناقش تيمة “مساءلة مدى التفكير” تستهدف تشجيع انفتاح أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي على التفكير الفلسفي المتعلق بمواضيع ومناهج ونتائج البحث في العلوم الإنسانية.

ويستفيد منها 24 مشاركة ومشارك يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 7 و10 نونبر 2022.

وقد أشرف على انطلاقها المفتش العام للشؤون التربوية، مدير مديرية المناهج بالوزارة، حيث ترأس الجلسة الافتتاحية مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي، بحضور مدير المعهد الفرنسي بمراكش، وأساتذة جامعيين ورئيس قسم الشؤون التربوية ورؤساء عدد من المصالح بالأكاديمية.

حيث أوضح مدير المناهج، خلالها كلمته، التحولات الهامة التي عرفها تدريس الفلسفة بالمغرب وتطوير مضامينها بالشكل الذي مكنها من مواكبة التطورات التي عرفها تاريخ حب الحكمة واكتساب القدرة على المشاركة في إنتاجها، مع جعلها جزءا لا يتجزأ من المنظومة التربوية ببلادنا، تدرس في مجموع سنوات التعليم الثانوي التأهيلي. كما ابرز أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في سياق تحيين المناهج والبرامج التعليمية، عملت على بلورة برامج ترمي إلى استيعاب مكاسب الدرس الفلسفي لدى المتمدرسين خاصة تنمية ملكات التفكير والتأمل والنقد والإبداع.

وخلال تدخله، أبرز مدير المعهد الفرنسي بمراكش أهمية موضوع الورشة التكوينية ونوه بالشراكة التي تجمع المعهد الفرنسي بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتقتضي الإشارة أن هذه الورشة التكوينية يتم تنظيمها بشراكة مع أكاديمية المملكة المغربية والمعهد الفرنسي بالمغرب ومجلس الجالية المغربية بالخارج ومعهد العالم العربي والوكالة الجامعية للفركفونية ومؤسسة التعليم العالي HEM وجامعة Euromed وجامعة الصوربون بباريس.