اخبار جهة مراكش | الإثنين 14 نوفمبر 2022 - 21:38

مريم التوزاني: المثلية الجنسية جزء من الحب ومكاينش شي حاجة سميتها طابو +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

تحدثت المخرجة المغربية مريم التوزاني عن فيلم ازرق القفطان أو القفطان الأزرق فيلم هو ثاني فيلم طويل لها، وهو يتحدث عن الحب بمفهومه الواسع وعن التقاليد وحب المهنة ونقل الموروث الثقافي وكذلك عن المثلية الجنسية. “أزرق القفطان” أو في ترجمات أخرى “القفطان الأزرق”، تدور أحداثه في وقتنا الحاضر بالحي العريق لمدينة سلا، شمال الرباط، حول ثلاثي مكوّن من شاب وزوجين في الخمسينيات من العمر.

وقالت التوزاني خلال مرورها فوق البساط الأحمر في اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش رفقة نبيل عيوش زوجها ومنتج الفيلم أن الفكرة أتتها بعد لقائها بشخص متزوج شعرت أنه يعيش حياة جنسية موازية، لا يبوح بها. فجعلها الأمر تستذكر ما كانت تسمعه عن العديد من الأشخاص الذين كانوا يعيشون أشياء في الخفاء. وبدأت الصحافية السابقة تتخيل حياة الشخص الذي التقت به وتتصور تفاصيل حياته.

أما عن فكرة القفطان فله علاقة بذكريات شخصية للمخرجة الشابة. إذ لديها قفطان تجاوز الـ50 عاما، فكان حاضرا في أهم محطات حياتها، منذ الطفولة إلى أن أهدته لها والدتها فارتدته وتألّقت به على السجادة الحمراء في مهرجان “كان”.

اهتمام مريم التوزاني بالإنسان والحريات الفردية ميّز عملها كصحافية ثم كمخرجة أفلام وثائقية لتنتقل إلى الفن السابع بتجربة تكللت بالنجاح في فيلمها الأول بعنوان “آدم” والذي كان اختير هو أيضا ضمن مسابقة “نظرة ما” في دورة عام 2019 لمهرجان “كان” وأصبحت التوزاني بفضله أول امرأة مغربية يُرَشح عملها لجائزة الأوسكار.

وقد أشادت التوزاني ب”شجاعة” الممثلين في هذا الفيلم وخاصة الفلسطيني صالح بكري والمغربي الشاب أيوب مسيوي، اللذان قبلا بلعب دور حليم ويوسف رغم حساسية موضوع المثلية في بلدان العالم العربي.

وكان المركز السينمائي المغربي قد اعلن عن ترشيح فيلم “القفطان الأزرق”، من تأليف وإخراج مريم توزاني، لتمثيل المغرب في مسابقة أفضل فيلم أجنبي بالدورة 95 لجوائز أوسكار.
وقد اعتبر بعض النقاد الذين شاهدوا الفيلم في مهرجان “كان” أن تصوير انجذاب الرجلين لبعضهما البعض كان في منتهى الرقة والحياء. فكتب الصحافي ماريوس شابوي في جريدة ليبيراسيون: “الفيلم رقيق، يقف على خيط رفيع ولا يدع المشاعر تتسرّب سوى بمنتهى الحياء”.

تفاصيل اكثر بالفيديو التالي: