اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 20:39

هشام عيوش: فيلمي ضد الاسلاميين والمتطرفين ومع الانسانية +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

اختار المخرج هشام عيوش، عرض فيلمه السينمائي الطويل، “abdelinho” أو “عبدلينهو”، لأول مرة، في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، اليوم الثلاثاء، بقصر المؤتمرات بمراكش.

الفيلم، الذي يعد الرابع في مسار المخرج هشام عيوش، من المنتظر أن يتم عرضه في مختلف القاعات السينمائية الوطنية في بداية سنة 2023. وهو فيلم يقدم نظرة ساخرة وعميقة حول واقع اجتماعي منسق من خلال قواعد السلوك والخطوط الحمراء للمجتمع المغربي والتفسير الديني.

وتدور قصة “عبدلينهو” في مدينة أزمور، حيث تكشف جوانب عديدة من الحياة في مجتمع تسوده تعاليم دينية غريبة عن الثقافة المغربية. وعبدلينهو، هو شاب ثلاثيني من هذه المدينة الساحلية، يشتغل في دار بلدية صغيرة مكلف بلصق الطوابع على الأظرفة، في جو كئيب للغاية.

الشاب الذي لا يتعدى أن يكون مكتبه سوى غرفة صغيرة مهجورة، يستخدم خياله ليحلم بأن يكون مختلفًا تمامًا، من خلال الغوص في القصص المذهلة لمسلسله المفضل. البطل المهووس بالبرازيل، يقضي معظم وقته في أحلام اليقظة، ويحلم بحياة هادئة مشتركة مع حبيبته: برازيلية جميلة بشكل كبير، وبطلة مسلسل تلفزيوني.
الفيلم هو عبارة عن سخرية يقدم لحظة كبيرة من الضحك والاسترخاء، بينما يشجع على التفكير والتشكيك في العديد من التعاليم اللاإنسانية “المباعة” باسم الدين. وهو من بطولة عبد الرحيم تميمي، علي سليمان، إيناس مونتيرو، سعيد باي، زهور السليماني، منال بلحاج، عبد السلام بونواشة وآخرون.

وفي ذات صرح المخرج هشام عيوش ل”مراكش الآن”، ان فيلم عبديلينو هو فيلم ضد الاسلامين والمتطرفين، وهو فيلم يشجع على المبادئ الانسانية.

واكد هشام عيوش في التصريح ذاته، انه لا يخاف من الانتقادات وان الفيلم صنع لي يخلق الجدل ويطرح عددا من التساؤلات لدى الجمهور.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي: