اخبار جهة مراكش | الأحد 20 نوفمبر 2022 - 13:48

 

الكراب عامل اقليم شيشاوة يتفقد مشاريع تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بجماعة آيت حدو يوسف

  • Whatsapp

عبد الصمد ايت حماد – شيشاوة
في إطار الاشراف المباشر لإخراج مشاريع تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية برسم 2022 الى حيز الوجود والشروع في أشغالها، أشرف بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، يوم الجمعة، على تفقد المشاريع الجارية والمبرمجة بجماعة ايت حدو يوسف، وذلك ضمن وفد عاملي يضم كل من عمر أقدار عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة شيشاوة، المدير الإقليمي للتجهيز، رئيس دائرة امنتانوت وفيصل أعبدلي عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبحضور مبارك حمجيت رئيس الجماعة.
الزيارة العاملية استهلت بتفقد البقعة الأرضية المخصصة لإحداث الثانوية الإعدادية ايت حدو يوسف، والمبرمجة في إطار تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي – برنامج عمل 2022، حيث وقف عامل الإقليم على اخر الترتيبات التقنية للمشروع، بعد حالة التعثر التي عرفها بسبب عدم استقرار ادارة المديرية الإقليمية للتعليم وما يتسبب فيه هذا الوضع من التأُخر السلبي على مجموعة من الأوراش التعليمية التي كان من المقرر أن يشرع في تنزيلها منذ منتصف السنة الجارية.
ساكنة المنطقة والمنتخبين ممن حجوا بعين المكان لحظة علمهم بتواجد عامل الإقليم بها، لم يخفوا مخاوفهم من هذا التعثر، حيث طالبوا عامل الإقليم بضرورة التدخل لإخراج هذا الورش الى حيز الوجود أمام ما تعانيه فلذات كبدهم من صعوبات في الوصول الى تمزكدوين أو لالة عزيزة لاستكمال الدراسة على المستوى الاعدادي ناهيك عن العشرات من ضحايا الهدر المدرسي بالمنطقة بشكل سنوي. وفي تدخل لفاعل مدني بالمنطقة بالموازاة مع الزيارة العاملية أكد أن ما يعمق من هذا التخوف هو شغور منصب مدير المديرية الإقليمية بشيشاوة وحالة الفراغ المؤسساتي القائمة في قطاع حساس يفترض فيه الاستمرارية المرفقية ووجود مخاطب مع باقي المؤسسات بما فيها المجتمع المدني.
هذه المخاوف المشروعة لساكنة ايت حدو يوسف ومنتخبيهم، تفاعل معها عامل الإقليم بالإيجاب، حيث أكد أنه سيبذل قصار جهده للتواصل مع الجهات المعنية لإخراج هذا المشروع لحيز الوجود في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وكذا بحث وضعية المديرية الإقليمية مع مولاي احمد كريمي مدير أكاديمية مراكش اسفي.
كما شملت الزيارة العاملية تفقد ورش بناء وحدة للتعليم الأولي بدوار فنسو بايت حدو يوسف، وهو المشروع الممول في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2022 والذي تقدمت اشغاله بنسبة فاقت 25 في المائة. وبدوار اكيس بنفس الجماعة تم تفقد سير العملية التعليمية بوحدة للتعليم الأولي والمسير من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
وفي مجال البنية الطرقية تفقد بوعبيد الكراب والوفد المرافق له الطريق الرابطة بين ايت حدو يوسف ولالة عزيزة والتي تم اقتراحها في برنامج تقليص الفوراق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي برسم سنة 2023، حيث من المنتظر ان تستفيد من اشغال البناء، وذلك بعد أن اقترحتها السلطات الإقليمية على مستوى البرمجة لفك العزلة عن ساكنة جماعتي ايت حدو يوسف ولالة عزيزة.
وأنهى عامل الإقليم زيارته لجماعة ايت حدو يوسف بمعاينة الطريق الرابطة بني ايت حدو يوسف ودواوير أوزاكا واونساوت تاوريرت والممولة في اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية، والتي انتهت فيها اشغال البناء كلية والتي من المنتظر تسليمها في غضون الأيام القليلة المقبلة.
رئيس جماعة ايت حدو يوسف مبارك حمجيت وساكنة الجماعة ثمنوا الزيارة العاملية بالنظر لطبيعة نتائجها ولتتبع عامل الإقليم لجميع الأوراش العمومية المفتوحة لتحقيق رهان العدالة المجالية والانصاف الإيجابي للمنطق النائية سيما الجبلية منها.