اخبار جهة مراكش | الإثنين 21 نوفمبر 2022 - 12:48

مدعومة بالقوات العمومية.. السلطات المحلية باولاد زراد باقليم قلعة السراغنة تشرع في تحرير المئات من الهكتارات المحتلة من اراضي الجماعات السلالية

  • Whatsapp

محمد لببهي – مراكش الآن

شرعت السلطة الإدارية المحلية بقيادة اولاد زراد بإقليم قلعة السراغنة صباح اليوم الاثنين، في إقلاع أعداد كبيرة من أشجار الزيتون، بالمنطقة المسماة الحاشية، مدعومة بقوات عمومية كثيرة من رجال الدرك الملكي يتقدمهم القائد الاقليمي وعناصر المركز الترابي بمركز لهيادنة ورئيس دائرة القلعة وقائد قيادة اولاد زراد والقوات المساعدة واعوان السلطة المحلية، وممثلي قسم الشؤون القروية بعمالة الاقليم.
وحسب معطيات حصلت عليها “مراكش الآن”، فإن العملية تندرج في إطار عمليات التصدي لبعض المترامين على ملك الدولة بالاقليم، من أجل حماية أراضي الجماعات السلالية.
وأوضحت مصادر “مراكش الآن”،  أن هذا التدخل الذي هم إقلاع أشجار الزيتون، وتحرير مساحات كبيرة من اراضي الجموع بمنطقة اولاد زراد دون وجه حق، والتي لاتزال مستمرة الى مابعد ظهر اليوم، يأتي في إطار الجهود التي ما فتئت تبذلها السلطات الإقليمية في محاربة احتلال أالأملاك التابعة لوزارة وزارة.
الى ذلك يرى عدد من المهتمين بقطاع الزراعة و الفلاحة، أن اقليم قلعة السراغنة يتوفر على وعاء عقاري جد مهم خاصة التابع للجماعات السلالية بمختلف مناطق الاقليم، مؤكدين أن الأراضي الشاسعة التي تم الترامي عليها دون وجه حق، ودون ترخيص قانوني من طرف الوزارة الوصية على اراضي الجموع، كان من الممكن أن تستغل من طرف الدولة او من طرف مستثمرين خواص، في زراعات من شانها ان تخلق فرص شغل دائمة، تخفف من نسبة البطالة وتساعد سكان الجماعة المعنية والدواوير المجاورة لها على الاستقرار، وضمان مايمكنهم من مداخيل قارة لفائدة أسرهم التي تضررت كثيرا في السنوات الأخيرة،بسبب توالي ظاهرة الجفاف،وتداعيات الأزمات الاقتصادية .
من جهة أخرى لابد من الاشارة الى أن الرصيد العقاري المهم المتمثل في الأراضي السلالية باقليم قلعة السراغنة، يمكن أن يلعب دورا أساسيا لتحقيق التنمية على جميع المستويات، باعتباره إحدى ركائز الاقليم لتنمية اقتصاده والرفع من درجة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.