اخبار جهة مراكش | الخميس 24 نوفمبر 2022 - 13:46

 

النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم يدعو إلى إنشاء وإعادة تهيئة وتأهيل السدود التلية بجماعة سيدي منصور

  • Whatsapp

وجه؛ النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم؛ سؤالا كتابيا لوزير التجهيز والماء، عن الإجراءات المتخذة بخصوص إنشاء وإعادة تهيئة وتأهيل السدود التلية بجماعة سيدي منصور بإقليم الرحامنة.

وكشف الزعيم أن إقليم الرحامنة يمر بفترة جد صعبة مع توالي سنوات الجفاف، وهو ما تسبب في أزمة غير مسبوقة في ندرة المياه، والتي باتت شبحا يهدد الساكنة الرحمانية بالعطش سواء تعلق الأمر بمياه الشرب أو الري، وهو ما يستدعي تدخلا آنيا عبر إيجاد حلول ناجعة لمواجهة لهذه الأزمة التي تهدد الإقليم برمته.

كما أشار الزعيم إلى أن إحداث سدود تلية من أجل تجميع مياه الفيضانات والوديان؛ يعتبر أحد الحلول الناجعة والآنية، خصوصا وأن الإقليم يتوفر على سدود تلية أدت أدوارا مهمة في إنعاش الفرشة المائية، غير أنها تعرضت للإهمال خصوصا بجماعة “سيدي منصور”، كما هو الشأن بالنسبة لسد “دوار أولاد بوهندو” كذلك سد تلي ب “دوار أولاد حسي” والذي أنجزت بخصوصه الدراسات التقنية سنة 2011 ولم تنجز به الأشغال إلى حدود اليوم.

النائب وجه الدعوة للوزارة المذكورة للنظر في إمكانية استغلال السدود التلية القائمة أو إنجاز أخرى حديثة كحلول ناجعة لأجل إنعاش الفرشة المائية، خصوصا وأن جماعة سيدي منصور تتوفر على أربعة أودية من الحجم الكبير.