اخبار جهة مراكش | السبت 26 نوفمبر 2022 - 10:41

الوالي قسي لحلو يشرف على توزيع جوائز هاكاثون الزراعة “الساحة الخضراء”

  • Whatsapp

ترأس كريم قسي لحلو، والي جهة مراكشآسفي وعامل عمالة مراكش، حفل توزيع جوائز الهاكاثون الرقمي “الساحة الخضراء” الذي نظمته اميرجين بزنيس فاكتوري EMERGING BUSINESS FACTORY بشراكة مع مؤسسة نير ايست NEAR EAST FONDATION، والمركز الجهوي للاستثمار CENTRE REGIONAL D’INVESTISSEMENT، تحت رعاية ولاية جهة مراكشآسفي. 

نظم هذا الحدث في إطار مواكبة رواد الاعمال الشباب وتشجيعهم على تطوير المقاولات، وقد اعتمد الهاكاثون الرقمي موضوع: “الزراعة في المغرب، نحو استخدام بيئي مسؤول للموارد الطبيعية وخلق قيمة مضافة فعالة وكذا المساهمة في الابتكار والتوظيف، كمشاركة في اطار البحث عن حلول مبتكرة وفعالة في مجال الزراعة خصوصا في العالم القروي.

ويهدف الهاكاثون إلى رفع تحديات الزراعة المستدامة والتنمية بالمجال القروي عبر تطوير نظم وتقنيات بيئية ورقمية ناجعة في البيئة الزراعية، وكذا العمل على تنويع الديناميكيات الزراعية.

تجاوز عدد المشاركين السبعين من الشركات الناشئة تم اختيار 18 منها للخوض في المرحلة الثانية وتعين 14 كمرشحين نهائيين لتقديم مشاريعهم إلى لجنة تحكيم مكونة من محترفين وخبراء في هذا المجال.

يتكون حاملي المشاريع من رواد شباب وطلاب بالإضافة إلى محترفين في مجال الزراعة وباحثين.

وقد رافق المرشحين عبر كل مراحل الهاكاثون، خبراء في مجالات الأعمال والزراعة، والتنمية المستدامة، والتمويل والضرائب، التسويق، وكذا التنمية الشخصية.

كما شهدت الأمسية الختامية تتويجا للمشاريع الثلاثة الفائزة في الهاكاثون، والتي استفاد كل منها من مكافأة بقيمة 50000 درهم، وهم:  شركة “جدور كرين تيك” Jodoor GreenTech التي تقترح شبكة من المزارع البيئية الحديثة المتخصصة في الخضار الورقية عالية الجودة والأعشاب العطرية؛ “آزولا” Azolla التي جاءت بفكرة إدخال وتطوير زراعة نبات الأزولا، وهو نبات شبه مائي غني جدًا بالبروتين ويعتبر مصدر بروتين للحيوانات لا يتطلب سقي منتظم؛ شركة هيبريد هوب تكنولوجي Hybrid Hub Technology المتخصصة في الخدمات الزراعية المتصلة والذكية.