اخبار جهة مراكش | الأحد 27 نوفمبر 2022 - 18:20

الحسن احبيض رئيس جامعة القاضي عياض: المشروع البحثي “I Morocco” سيخدم قطاعات مهمة كالصحة والبيئة وتدبير الماء +فيديو

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

اكد الحسن احبيض رئيس جامعة القاضي عياض في تصريح ل”مراكش الآن”، ان مشروع البحث I-Morocco، يهم الرياضات التطبيقية والمعلوميات والذكاء الاصطناعي واعمال المقومات والنظريات وكل الوسائل المتاحة من خلال هاتخ النمذجة الرياضية والمعلوماتية في تطبيقات تهم الصحة والبيئة وتدبير الماء.

هذا وتجدر الاشارة الى ان مقر رئاسة جامعة القاضي عياض بمراكش، شهد امس السبت، انطلاق مشروع البحث I-Morocco (الذكاء الاصطناعي/ الرياضيات التطبيقية والصحة/ البيئة: المحاكاة لدعم اتخاذ القرار) الممول من برنامج APRD، والذي تم إطلاقه بشكل مشترك من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني (CNRST) وجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P) ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط.

هذا، ويتجلى الهدف من مشروع I-MOROCCO هو تصميم ونشر أنظمة النمذجة الحاسوبية المتعلقة بالصحة والبيئة التي تدمج الأساليب المتقدمة للذكاء الاصطناعي والرياضيات التطبيقية. من وجهة نظر منهجية، يتمثل المبدأ القوي والأصلي للمغرب في الاستخدام المشترك للأساليب المتقدمة للذكاء الاصطناعي (التعلم العميق ونظرية الرسم البياني ورؤية الكمبيوتر …) والرياضيات التطبيقية (الأنظمة الديناميكية وعلم الأوبئة الرياضية …). في هذا السياق، سيدرس المشروع على وجه الخصوص الروابط بين التعلم العميق والتحسين الرياضي.

باقي التفاصيل بالفيديو التالي: