اخبار جهة مراكش | الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 10:39

حسن الشعيبي رئيس غرفة الفلاحة باقليم قلعة السراغنة: انتاج الزيتون عرف تراجعا كبيرا بسبب تأخر التساقطات وقلة المياه الجوفية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

قال حسن الشعيبي رئيس الفرع الإقليمي لغرفة الفلاحة بعمالة قلعة السراغنة، أن انتاج الزيتون بمختلف مناطق السراغنة وزمران، عرف تراجعا كبيرا مقارنة مع انتاج السنوات الماضية.

واوضح رئيس غرفة الفلاحة ان من بين الأسباب الرئيسية لوضعية القطاع، توقف عملية السقي التي كانت توفرها مصالح المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز، وشح الأمطار وقلة المياه الجوفية.

وبخصوص الإنتاج المرتقب للزيتون اكد الحسن الشعيبي ان نسبة التراجع تتجاوز الستين في المائة، فيما عرفت جل المناطق البورية، أضرارا تتجاوز نسبتها التسعين في المائة مضيفا ان جل الفلاحين والمنتجين يعانون في صمت جراء تداعيات الجفاف التي أثرت كثيرا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي لساكنة العالم القروي.

في السياق ذاته واستنادا الى مصادر مسؤولة بمصالح فلاحية، فان الانتاج المتوقع للزيتون للموسم الحالي، لن يتجاوز في أحسن الأحوال بمجموع دوائر الأقليم: 54232 طن. وهو انتاج لم يسجل طيلة السنوات الفلاحية الماضية، بسبب تأخر التساقطات المطرية، وقلة المياه الجوفية وتوقف عملية السقي التي تضررت بدورها من الانخفاض الكبير لحقينة السدود، مما أثر هذه السنة بشكل كبير على المردودية وارتفاع سعر اللتر الواحد من الزيت الذي بلغ في الأسبوع الأخير من شهر نونبر الجاري 85 درهما.

ويؤكد جل المهنيين في قطاع الزيتون ان إنتاج الموسم الحالي للزيتون، شهد تراجعا يقدر بنحو 60 %، بعد حصيلة متوسطة خلال الموسم الماضي، والتي سجلت قفزة بسيطة مقارنة بموسم 2020، حيث بلغ الإنتاج الاجمالي من الزيتون حوالي 115 الف طن.

وتأتي التقديرات الأولية الضعيفة مقارنة بموسم 2020 /2021، حيث تم تسجيل تراجعا مهما، لسبب يرجعه العديد من المنتجين وأعضاء بغرفة الفلاحة وأصحاب ضيعت فلاحية بالأساس الى توقف عملية السقي وشح الأمطار.