اخبار جهة مراكش | الخميس 1 ديسمبر 2022 - 12:22

نزار البركة يكشف معطيات حول وضعية الماء بإقليم شيشاوة في رد على سؤال البرلماني عمارة

  • Whatsapp

كشف نزار بركة وزير التجهيز والماء عن مجموعة من المعطيات المتخذة لضمان استفادة ساكنة إقليم شيشاوة من حقها في الماء، وذلك في رده على سؤال كتابي حول التدبير المائي على مستوى الاقليم وجه له النائب البرلماني عواض اعمارة النائب البرلماني عن الفريق الحركي.

وأوضح الوزير في جوابه أن إقليم شيشاوة يتوفر على موارد مائية جوفية متباينة حسب المناطق وذات مردودية متوسطة الى ضعيفة، مضيفا أنه في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 / 2027 ، قامت مصالح الوزارة ووكالة الحوض المائي تانسيفت الحوز بإنجاز أثقاب استكشافية لفائدة الدواوير التي  تعاني من نقص في تزويد ساكنتها بالماء، للتأكد من وفرة المياه قبل تحويلها لأثقاب استغلالية أو آبار وتجهيزها من طرف إحدى المجالس الجماعية أو الاقليمية أو الجهوية.

ووفق ما جاء في جواب الوزير فقد تم في الفترة ما بين 2019 / 2022 إنجاز 62 ثقبا استكشافيا لفائدة 48 دوارا، كما تمت برمجة 12 ثقبا استكشافيا إضافيا بالإقليم برسم سنة 2022.

وأضاف وزير التجهيز والماء، أن جميع المراكز الحضرية والجماعات القروية التابعة لإقليم شيشاوة التي يقوم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتسيير مصلحة الماء الشروب يتم تزويدها بصفة منتظمة ومستمرة.

أما فيما يتعلق بتأمين الطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب وتحسين ظروف تزويد ساكنة الإقليم في ظل المتغيرات المناخية التي تشهدها بلادنا، فقد أكد الوزير أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قام بإنجاز عدة مشاريع أهمها:

تقوية تزويد مدينتي شيشاوة وامنتانوت والجماعات الترابية المجاورة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أبو العباس السبتي وإنجاز خزان مائي بكل من المدينتين.

تقوية تزويد مراكز جماعة كماسة ولمزوضية وسيدي غانم وإدويران بالماء الصالح للشرب انطلاقا من قناة الإنتاج من سد أبو العباس السبتي.

تقوية تزويد جماعة سيدي المختار بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أبو العباس السبتي ويوجد المشروع في طور الإنجاز بحيث من المتوقع الشروع في استغلاله خلال صيف 2023.