اخبار جهة مراكش | الخميس 8 ديسمبر 2022 - 10:50

المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء بمراكش يعلن عن استكتاب حول ملفات الصحراء

  • Whatsapp

أعلن المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، أنها تقترح البحث في أحد المحاور المتمثلة في “قضية الصحراء ومحددات السياسة الخارجية المغربية”، و”الحكم الذاتي، الحل السياسي الواقعي”، و”النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية، الفرص والرهانات”، و”الجوانب السوسيولوجية والسياسية في خدمة قضية الصحراء”، و”الصحراء والجوار الصعب، العقد والأوهام”.

هذا وتقترح اللجنة العلمية بالمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، البحث في أحد المحاور الآتية:- قضية الصحراء ومحددات السياسة الخارجية المغربية- الحكم الذاتي، الحل السياسي الواقعي- النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية، الفرص والرهانات- الجوانب السوسيولوجية والسياسية في خدمة قضية الصحراء- الصحراء والجوار الصعب، العقد والأوهام.

وتستهدف هذه الدعوة مشاركة واسعة من الباحثات والباحثين من أصحاب الاختصاص الذين لهم مشروع بحثيّ قائم أو إسهام علمي سابق في القضايا محل البحث النظري والتطبيقي. ويتطلع كذلك إلى كلّ المؤسسات والمراكز البحثية المعنية بدعوة باحثيها للمشاركة فيه.

وسيقع الاختيار على تلك البحوث التي تكشف عن أصالة بحثية مع قوة الطرح النقدي، واعتماد المراجعة والفحص النظري لآخر المستجدات البحثية ذات الصلة بقضية مغربية الصحراء والتطورات والآفاق الجديدة التي تميزها، والاعتماد على المعلومات الدقيقة وتنوّع المصادر.

كما تنص اللجنة العلمية على نواظم عامة للمشاركة في المؤلف الجماعي: نواظم عامة للمشاركة في المؤلف الجماعي:

•أولا: أن يكون البحث أصيلا معدّا خصيصا لهذه الدعوة، وألّا يكون قد نشر كليّا أو ما يشبهه في أيّ وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية.

•ثانيا: أن يرفق البحث بملخص لا يتجاوز 200 كلمة، وكلمات مفتاحية )مترجمان مع العنوان إلى اللغة الإنجليزية إذا كتب البحث باللغة العربية أو الفرنسية).

•ثالثا: في حال وجود مخططات أو أشكال أو معادلات أو رسوم بيانية أو جداول، ينبغي إرسالها بالطريقة التي استغلت بها في الأصل بحسب برنامجَي إكسل(Excel)  أو وورد (Word)، ولا تقبل الأشكال والرسوم والجداول التي ترسَل صورا.

•رابعا: تستقبل اللجنة العلمية الأوراق الأولية الكاملة (من 6500 إلى 10000 كلمة بما فيها لائحة المراجع) في موعد أقصاه 30 أبريل/ نيسان 2023.

•خامسا: تخضع جميع البحوث المرسلة للتحكيم من قبل اللجنة العلمية.

•سادسا: أن يتقيد البحث بكتابة الهوامش وعرض المراجع في نهاية العمل وفق أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية (APA).

• ترسل الأعمال البحثية إلى البربد الإلكتروني الخاص بالمركز: [email protected]