اخبار جهة مراكش | الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 15:28

جمعية أنور للتنمية والتضامن تشارك في القمة الدولية للتواصل الاجتماعي والتغيير السلوكي والاجتماعي 2022

  • Whatsapp

تشارك جمعية أنور للتنمية والتضامن في عرض المنتجات المحلية من التعاونيات النسائية العاملة في المنطقة، مثل التطريز ونسج السجاد والقفطان والأزياء التقليدية وإنتاج الكسكس والمنتجات العضوية وغيرها من المنتجات ذات الصلة التي تصنعها النساء، لعرضها والترويج لها، بمعرض العمل التعاوني والتمكين والتضامن للمرأة الريفية والتنمية الاجتماعية بمنطقة آيت فاسكا بمراكش.

وتم تنظيم هذا المعرض كجزء من النسخة الثالثة للقمة الدولية للاتصال،  للتغيير السلوكي والمجتمعي التي استضافتها مراكش في الفترة من 5 إلى 9 ديسمبر 2022، ونظمتها مجموعة من المنظمات الدولية والمحلية المهتمة بالتحول والتنمية مثل مركز جونز هوبكنز لبرامج الاتصال، مدرسة بلومبرج للصحة العامة، معهد بيل وميليندا جيتس للسكان والصحة الإنجابية، اليونيسف، مركز ممارسة الصحة العامة بالجامعة الأمريكية في بيروت، Puntos de Encuentro  PRICELESS SA  IYAFP و Quilt.AI و Breakthrough India و Real Travel Services.

هذا وافتتحت ممثلة اليونيسف في المغرب، سبيسيوس هاكيزيمانا، القمة الدولية الثالثة لمجلس التعاون الاجتماعي، بالاشتراك مع جين براون، كبيرة مسؤولي البرامج في مركز برامج الاتصال بجامعة جونز هوبكنز، ووزيرة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب خالد آيت طالب، ووزيرة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة بالمغرب عواطف حيار.

واستضاف المؤتمر الكبير في مراكش أكثر من 1800 متخصص وممارس سيقدمون أكثر من 260 محاضرة وورشة عمل وعروض تقديمية لتحديث وتثقيف الحضور حول مختلف برامج التواصل الاجتماعي وتغيير السلوك

كما شارك في القمة العديد من كبار الشخصيات والمندوبين الخاصين في المغرب، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، رشيد قديدة الأمين العام، مدير التنمية الاجتماعية بوزارة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة في المغرب، نسيم أول نائب ممثل اليونيسف في المغرب، محمد الدردوري الوالي المسؤول عن التنسيق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونبيلة بوشمال، ومها دريدات القائم بأعمال البعثة بوزارة الداخلية في المغرب، و نسيمة عزين، ENCG فاس الحائز على جائزة خيار التدقيق والرقابة الإدارية.

وحضر أيضًا مشاركون آخرون ومنظمات بارزة من دول مختلفة، مثل جين براون كبيرة مسؤولي البرامج في مركز جامعة جونز هوبكنز لبرامج الاتصال، وليان وولف مسؤولة البرامج الأولى في مركز الاتصالات بجامعة جونز هوبكنز، كيلي ويلبورن كبير مسؤولي البرامج في كلية بلومبيرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز، وإيرين إنكلان مدير الاتصالات في منظمة AMPLIO ، ودورن تاونسند الشريك ومدير التحرير في تصميم Rewire ، Yenna Community Engagement by IOM Organization، The الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، ورينا داي ، مستشارة الاتصالات في Core Group ، وآمي إليس ، كبيرة المستشارين الفنيين ، والتغيير الاجتماعي والسلوكي في خدمات الإغاثة الكاثوليكية (CRS) ، وأيوش تشوهان ، الشريك الإداري و مؤسس مشارك في Quicksand India ، بريسيلا تي فايريسima ، كبير مسؤولي البرامج فيArda Development Communication Inc. ، و Philip A. Kiboijana ، مدير الحسابات في TBWA Uganda ، وPeter Magona ، المدير الإداري في TBWA ، أوغندا ، وNishaSanghvi ، المديرة الإبداعية فيKhangaRue Tanzania.

وتركز القمة على أماكن عمل مختلفة، والتي ستمكن المشاركين من فهم المفاهيم والمبادئ والممارسات بشكل أفضل لمواجهة التحديات الإقليمية وتسريع واستدامة الأثر التنموي والإنساني.

كما تشمل هذه الأهداف تحفيز التغيير التحولي في التحديات المستمرة في جميع أنحاء العالم، مثل عدم المساواة بين الجنسين، والفقر، وحماية البيئة، والقضايا المجتمعية للصحة والسلام والاستدامة. بالاضافة الى موضوع آخر هو تعلم المبادرات والدراسات والابتكارات والإجراءات التي من شأنها تسهيل تقدم الظروف والسلوكيات الاجتماعية.

وبصفتها منبرًا للتواصل، دعت القمة المتخصصين في تواصل التغيير السلوكي والاجتماعي وغير التابعين لتواصل التغيير السلوكي والاجتماعي، والمنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة والدولية، والمجموعات التنموية والإنسانية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية وخبراء عالميون من مختلف أنحاء العالم لإنشاء مجموعة من برامج التنمية والمساهمة في التحول المطلوب.

المعرض الذي تشارك فيه جمعية أنوار عرغ سلسلة لقاءات واستقبال العديد من الزوار، وهو فرصة ممتازة لتقديم الدراية للمجتمع المدني في منطقة آيت فاسكا، مراكش، ولنشر الوعي والنية الحسنة من خلال التأكيد على شروط التغيير السلوكي والمجتمعي لتمكين فئات واسعة من المجتمع، وخصوصا في المناطق الريفية، وخاصة النساء، من التمكين والمساهمة بشكل فعال في التنمية المستدامة وتحسين ظروفهم المعيشية

وبحسب محمد الدقاق، رئيس جمعية أنوار، فإنه ممتن لمنظمي القمة لاختيارهم مراكش لاستضافة الحدث. تدرك جمعية أنوار أهمية التغيرات الاجتماعية والسلوكية في المجتمع ، ولهذا السبب تتضمن جميع برامجها مشاركة العائلات والنساء والأطفال لتعزيز دورهم في بناء وتشكيل المجتمعات التي يريدونها

ويعتقد الدقاق أن هذه القمة ورؤيتها ستفتح الأبواب لمزيد من ولمعالجة مختلف القضايا التي تؤثر على الظروف المعيشية للمجتمع، تدخل ضمن اهداف جمعية انور في تمكين الافراد والمرأة والمجتمعات ورأب الفوارق التي تحول دون تنفيذ الممارسات البناءة لجعل المجتمع اكثر حيادية وعالمية وموحدة وسلمية تتماشى مع اهداف التغيير الاجتماعي والسلوكي، لدعم وكان المعرض قد نظم لدعم القمة.