اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - 12:51

بسبب تراجع انتاج الزيتون باقليم قلعة السراغنة: توقف واغلاق 350 معصرة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

قال مهنيون ومنتجون ان اقليم قلعة السراغنة عرف خلال موسم جني الزيتون الحالي، توقف واغلاق أزيد من ثلاثة مائة وخمسين معصرة بسبب تراجع انتاج هذه المادة التي تأثرت أشجارها في جل المناطق بشح التساقطات المطرية وتوقف عملية السقي.

وأوضح المتحدثون للجريدة الالكترونية “مراكش الان” ان القطاع، عرف هذه السنة حركة ضعيفة لنشاط المعاصر التي فتحت أبوابها بدوائر الاقليم، وشهد تراجعا قدر بحوالي أزيد من خمسين في المائة مقارنة مع نشاطها في الموسم الماضي، مما تسبب في تقليص فرص الشغل بنسبة كبيرة وركود غيرمسبوق للرواج الاقتصادي الذي كان يعرفه اقليم قلعة السراغنة خلال فترة موسم جني وعصر الزيتون طيلة السنوات الماضية.

الحسن الشعيبي رئيس الفرع الإقليمي لغرفة الفلاحة بقلعة السراغنة وأحد المنتجين والمهنيين بالقطاع الفلاحي، أكد في اتصال به صباح اليوم الثلاثاء أن الوضع بات صعبا جدا والعديد من المنتجين يجنون في صمت، بسبب التراجع الكبير الذي سجل خلال الأسابيع المنصرمة.

وأوضح رئيس غرفة الفلاحة باقليم قلعة السراغنة في تصريحه ان قطاع الزيتون يشكل لساكنة العالم القروي بمنطقة السراغنة زمران، مدخولا مهما ومصدرا للأمن الغذائي إلا أنه لم يتلق أي توجيهات في هذه الظرفية الحرجة، قبل الحديث عن المساعدات.مضيفا أن الاقليم عرف توقف نشاط معاصر كثيرة وهو مايعني ان الاقليم عرف خسائر مناصب شغل مهمة،لايعرف قيمتها سوى القاطنين والمهتمين بظروف سكان العالم القروي.

ومعلوم ان إقليم قلعة السراغنة يتوفر على 895 وحدة لاستخراج زيت الزيتون من بينها 487 وحدة تقليدية، وتتراوح طاقتها الإنتاجية اليومية ما بين طن واحد إلى خمسة أطنان بالنسبة لهذه الأخيرة، و15 طنا فما فوق بالنسبة للوحدات شبه العصرية العاملة بالطاقة الكهربائية.

وتجدر الاشارة أن شجرة الزيتون باقليم قلعة السراغنة تغطي قرابة 54 ألف و763 هكتارا ويتراوح إنتاجها، حسب المواسم، ما بين 60 ألف و230 ألف طن، وهو ما يمثل 28% من متوسط الإنتاج الوطني. ويستأثر استخراج زيت الزيتون بـ65% من الإنتاج ويمكن قطاع التصبير واستخراج زيت الزيتون موسميا من تشغيل نحو 3330 من اليد العاملة.