اخبار جهة مراكش | الأحد 18 ديسمبر 2022 - 15:11

بعد تسجيل تساقطات مطرية باقليم قلعة السراغنة.. انطلاق عملية الحرث بتفاؤل كبير لمعظم الفلاحين ومربي الماشية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

تشهد مناطق دوائر اقليم قلعة السراغنة هذه الأيام،اقبالا ملحوظا على تقليب وحرث الأراضي الزراعية

بعد موسم فلاحي صعب عاشه سكان الجماعات القروية بسبب شح الأمطار و الجفاف وتوقف عملية السقي التي تأثرت بدورها بالتراجع الكبير لحقينة السدود.

ويترقب الفلاحون بأمل وتفاؤل كبيرين أن يكون الموسم الفلاحي لهذه السنة أحسن من موسم السنة الماضية، خاصة بعدما عرفت جل مناطق الاقليم خلال الأيام الأخيرة تساقط كميات مهمة من الأمطار الخريفية التي خلفت ارتياحا وفرحة في نفوس السكان الذين يعتمدون في حياتهم اليومية على مردودية الزراعة والفلاحة وتربية المواشي.

وهو الوضع الذي استبشر به المواطنون خيرا من هذا الموسم الفلاحي.حيث أكد منتجون ومهتمين بالقطاع الفلاحي، إن الفترة الحالية وإلى غاية شهر يناير، هي المدة الزمنية التي تنتعش فيها التربة بشكل أحسن بفضل برودة الطقس وانتظام واستمرار تساقط الأمطار التي تساهم في نمو المزروعات بشكل جيد والتي تنعكس على المحصول.

واستنادا الى المعطيات المتوفرة للجريدة الالكترونية “مراكش الان” فقد تراوحت التساقطات المطرية ما بين 3 و17ميليمترا، اي بفارق كبير عن المعدل العام للتساقطات المطرية التي سجلت في نفس الفترة من الموسم الفلاحي للسنة الماضية. مما انعكس بشكل سلبي على الزيادة في اثمان مختلف أنواع مواد علف الماشية وارتفاع أسعار بيعها، وتأخر عملية الحرث بنسبة تقارب مائة في المائة في الأراضي البورية التي تشكل نسبة كبيرة من المساحات المزروعة، مقابل اقل من 10 بالمائة في الاراضي التي يتوفر اصحابها على مياه ابار السقي والاراضي الفلاحية المستفيدة من مياه السقي للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز تساوت.

وكانت مجموع مناطق اقليم قلعة السراغنة شهدت خلال الايام الاخيرة تساقطات مطرية، انعشت -بالرغم من الوضعية الحالية للقطاع الفلاحي- امال الفلاحين ومربي الماشية والمنتجين، وادخلت الفرحة على عموم الساكنة. وسجلت ارتياحا ملحوظا لدى معظم فلاحي الاراضي الزراعية بمافيها الاراضي البورية، بعد ان عرفت قلقا بسبب تاخر الامطار.

في السياق ذاته اكد بعض فلاحي ومربي الماشية، ان التساقطات المطرية الاخيرة، من شأنها أن تساهم بشكل كبير في انتعاش نشاط الموسم الفلاحي والرواج الاقتصادي، وأوضحوا أن التساقطات المرتقبة وفق ماأعلنت عنه مديرية الأرصاد الجوية، ستكون لها انعكاسات جد ايجابية على الاراضي المزروعة وعلى تغذية المواشي.