اخبار جهة مراكش | الأحد 18 ديسمبر 2022 - 15:22

مركز افروميد يناقش اشكالية الحق في الجنسية بالولادة بقلعة السراغنة

  • Whatsapp

تواصلت هذا الأسبوع فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان موزاييك الدولي للهجرة المنظم بشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية قلعة السراغنة، عبر تنظيم مبادرة الصورية حول الحق في الجنسية بالولادة.

المبادرة تهدف الى طرح قضية الحق في الجنسية عبر الولادة للنقاش، بالنظر لملامستها فئة المهاجرين خاصة غير النظاميين منهم وتحديدا حق الأبناء في الجنسية بناء على محل الولادة
ويعد مبدأ الجنسية الممنوحة استنادا على محل الولادة قاعدة دولية تعنى بتنظيم منح الجنسية للأطفال الذين يولدون من اباء غير مواطنين لا سيما إذا كانوا سيصبحون بغير ذلك عديمي الجنسية.

وشكلت تظاهرة المحاكمة الصورية نوع من الترافع الاكاديمي والحقوقي والمدني لتسليط الضوء وتسوية حالات الأطفال غير المواطنين المزدادين فوق التراب المغربي وضمان حقهم في الحصول على اسم والحق في اكتساب الجنسية المغربية.

وتنشد المحاكمة الصورية المنظمة من طرف افروميد وكلية الحقوق قلعة السراغنة، إعادة النظر لمقتضيات المواد 6 و9 و10 من قانون الجنسية المغربية بشكل يتلاءم مع المادة السابعة من اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها المغرب والتي توجب أن يسجل الطفل بعد ولادته فورا ويكون له الحق منذ ولادته في اسم والحق في اكتساب الجنسية…. وتكفل الدول الأطراف إعمال هذه الحقوق.

كما تتجه الخطوة المدنية إلى إعادة النظر في التقييد الحصري الخاص باختيار الأسماء في نظام الحالة المدنية بالمغرب.

ولاشك أن تبني المشرع المغربي لهذا المقتضى هو إقرار واعتراف بمبدأ حق الأرض (الجنسية استنادا إلى محل الولادة) ولو كان الأطفال المزدادين من أبوين أجنبيين غير مواطنين ودون اي تمييز من حيث العرق أو الدين أو اللغة.