اقتصاد | الأربعاء 28 ديسمبر 2022 - 08:35

الحكومة الإسبانية تؤكد الإلتزام بفتح الجمارك مع المغرب ابتداء من مطلع 2023

  • Whatsapp

جددت الحكومة الإسبانية؛ التزامها بفتح المعابر التجارية على مستوى المدينتين المحتلتين، ابتداء من شهر يناير المقبل.

ووجه النائب في البرلمان الإسباني؛ كاربيس موريت؛ امس الثلاثاء 27 دجنبر الجاري؛ استفسارا إلى الحكومة حول معايير إعادة فتح الجمارك التجارية في حدود سبتة و مليلية.

وأجابت الحكومة على استفسار البرلماني عن ”بوذيموس’‘، بأنها ستلتزم بما اتفق عليه بين وزيري الخارجية المغربية والإسبانية؛ يوم 21 شتنبر الماضي، على أن بدء مرور البضائع بشكل منتظم وتدريجي سيتم خلال شهر يناير المقبل.

وأوضحت أنه سيتم إعادة فتح المعابر التجارية، وفق ما تم تأكيده أيضا بين الوزيرين بوريطة وألباريس في فاس يوم 22 نونبر الماضي وفي برشلونة في 24 من نفس الشهر.

وتم إغلاق المعبرين البريين منذ 2020 بسبب” كورونا”، وظلت على حالهما، نتيجة أزمة غير مسبوقة بين الرباط ومدريد خلال السنة الماضية والتي انتهت شهر مارس من السنة الجارية. لكن رغم ذلك ظلت تلك الحدود مغلقة بشكل جزئي.

وتقتصر حركة تنقل الأشخاص في الوقت الحالي على العمال الحاملين لبطائق هوية مدينتي سبتة ومليلية، أو الأشخاص الحاملين لتأشيرة ”شينغن”.

وأثار القرار حفيظة شريحة واسعة من ساكنة مدن الشمال، التي كانت التجارة القادمة من المدينتين القلب النابض للحياة في تلك المناطق، كما تسبب تعليق الحركة التجارية في ”موت” اقتصادي للثغرين المحتلين. ورغم إعادة ”تطبيع” العلاقات بين الرباط ومدريد، لا زالت السلطات تُصر السلطات المغربية على أن ظاهرة ”التهريب” لن تعود إلى عهدها السابق.