اقتصاد | الأحد 1 يناير 2023 - 09:15

اخنوش: سنة 2022 لم تكن يسيرة

  • Whatsapp
قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن “سنة 2022 لم تكن سنة يسيرة”، مبرزا أنها كانت سنة مليئة بالتحديات.

وأفاد رئيس الحكومة، في كلمة له بمناسبة انعقاد مجلس الحكومة، الخميس 29 دجنبر 2022، أنه تمت مواجهة تلك التحديات ” بكل ثقة وبروح المسؤولية التي أخذنا على عاتقنا بعد الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021، وكانت سنة الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية بالرغم من الاكراهات التي فرضتها الظرفية، المرتبطة أساسا بآثار الأزمة الصحية والتوترات الجيوسياسية وقلة التساقطات المطرية”.

وأضاف أنه “وبفضل التوجيهات الملكية السامية والرغبة القوية للحكومة ومختلف الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، نجحنا في مواجهة مخلفات الأزمة وفي الحفاظ على جو الثقة مع المواطنين ومختلف الفاعلين”.

وتابع “ويظل العنوان البارز لهذه السنة هو تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية”، معتبرا أن الحكومة نجحت في “تنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الإجبارية كما يطمح لها الجلالة حفظه الله، في احترام للأجندة الملكية.

وأضاف “وربحنا الرهان بفضل تظافر الجهود، حيث بدأ أثر نجاح هذا المشروع الملكي الكبير يظهر بالملموس، لفائدة كل المغاربة على أساس المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية والمجالية”.

وأبرز أخنوش، أنه خلال هذه السنة كذلك تم التوصل لاتفاق مع الشركاء الاجتماعيين، معتبرا أنه تم من خلاله تحقيق مجموعة من المكتسبات لفائدة الطبقة العاملة سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام، مؤكدا على أنه تم التأسيس لحوار اجتماعي مبني على مرتكزات تضمن مأسسة السنة الاجتماعية والتكوين المستمر ووضع الحلول على المستوى الجهوي والإقليمي.

وفي الأخير، وجه رئيس الحكومة الدعوة للوزراء لتنظيم لقاءات تواصلية وجولات وطنية، لتسليط الضوء على الإصلاحات الهيكلية التي تباشرها الحكومة، ولمواكبة وتتبع تفعيل الأوراش التنموية التي أطلقناها، والتسريع من وتيرة إنجازها وإبراز أثرها على المعيش اليومي للمواطنين.