رياضة | الأحد 8 يناير 2023 - 15:07

روبرتو مارتينيز مدرباً جديداً للمنتخب البرتغالي

  • Whatsapp

أكدت صحيفة “ذا أتلتيك” البريطانية امس السبت، أن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم توصل إلى تفاق شفهي مع المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز لتولي تدريب المنتخب البرتغالي خلفاً لفرناندو سانتوس، الذي أقبل من منصبه بعد الخروج المخيب من ربع نهائي كأس العالم 2022 ضد المنتخب المغربي بهدف نظيف.

ووفقاً للصحيفة، توصل روبرتو مارتينيز إلى اتفاق شفهي ليصبح المدرب الجديد للمنتخب البرتغالي. وتعيين الإسباني البالغ من العمر الـ 49 عاماً، سيكون رسمياً في نهاية الأسبوع المقبل.

مارتينيز، الذي تلقى اهتماماً قوياً من أندية ومنتخبات عديدة خلال الفترة الماضية، هو متاح مجاناً بعد أن ترك منصبه كمدرب لبلجيكا بعد مونديال 2022 في قطر.

وخرجت بلجيكا من البطولة من دور المجموعات، بعد أن احتلت المركز الثاني خلف المغرب وكرواتيا.
وتولى مارتينيز تدريب منتخب بلجيكا منذ أغسطس 2016، وكانت أفضل إنجازاته مع الشياطين الحمر، احتلاله المركز الثالث في كأس العالم 2018، وبلوغ ربع نهائي بطولة أوروبا 2020.

من المقرر أن يتولى مدرب إيفرتون السابق مسؤولية تدريب منتخب البرتغال، خلفاً للبرتغالي فرناندو سانتوس الذي شغل هذا الدور لمدة 8 سنوات، وقاد البرتغال خلالها إلى التتويج باللقبين الوحيدين في تاريخها: بطولة أمم أوروبا 2016، ودوري الأمم الأوروبية 2019.

تحتل البرتغال المرتبة التاسعة في التصنيف العالمي للفيفا، وتتفاخر بوجود نجوم كبار في صفوفها أمثال كريستيانو رونالدو، وبرونو فرنانديز، وبرناردو سيلفا.

وقال مارتينيز بعد أن ترك منصبه مع بلجيكا: “لقد مرت 6 سنوات. وصلت بفكرة واضحة وهي التأهل لكأس العالم (2018). ثم انخرطنا في المشروع وفزنا بالميدالية البرونزية. أنا فخور جداً بهؤلاء اللاعبين. لقد كان منتخباً مذهلاً. 6 سنوات حيث تمكنا من القيام بكل ما نريد القيام به.. وقدم الفريق متعة حقيقية. ولكن هذا هو الوقت المناسب لي للرحيل.”.

وصرح مارتينيز أيضاً أنه قرر ترك منصبه بغض النظر عن أداء بلجيكا في كأس العالم 2022: “أنا لا أستقيل. إنها نهاية عقدي. منذ عام 2018، أتيحت لي العديد من الفرص للمغادرة وتولي وظائف كمدرب في الأندية، لكنني أردت أن أبقى مخلصاً.”