حوادث | الثلاثاء 10 يناير 2023 - 16:43

شركة وسيطة في مجال تأشيرات السفر إلى الخارج ترسل معطيات شخصية لمغاربة إلى جهات أجنبية مجهولة

  • Whatsapp

كشفت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، أن شركة وسيطة في مجال تأشيرات السفر إلى الخارج تقوم بإرسال منتظم (كل 5 دقائق) لصور مقتطفة من تسجيلات كاميرات المراقبة نحو مؤسستين حكوميتين متواجدتين بالخارج، دون ذكر دولهما.

وأوردت اللجنة في بلاغ له، أن هذه المعلومات صرح بها وأكدها المسؤول عن المعالجة بالشركة التي تدعى TLS Contact Maroc، معلنة أنها عقدت يوم الجمعة 6 يناير 2023، بمقر اللجنة، جلسة استماع مع الشركة المذكورة.

وأشار البلاغ إلى أن TLS Contact Maroc تقدم خدمات تتمثل في تجميع طلبات التأشيرات نيابة عن سفارات بعض البلدان في المغرب (ألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة).

وأكد المصدر أن “عدم قيام الشركة المعنية بإشعار اللجنة الوطنية بهذا الإرسال إلى الخارج يعتبر مخالفة في حد ذاتها لمقتضيات الباب السابع من القانون رقم 08-09، ويعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في هذا القانون”.

وأضافت اللجنة أنه بغض النظر عن العقوبات التي سيتم تبليغها، فإنها ستقوم باستكمال دراسة الملف حيث تم تبليغ المسؤول عن المعالجة بضرورة ملاءمة كل المعالجات المتعلقة بالمعطيات ذات الطابع الشخصي في أجل لا يتجاوز 28 فبراير 2023، كما ستعمل على تبليغ السلطات المختصة المعنية.

وسجلت اللجنة في ذات البلاغ أنها ستعمل على إحداث سجل وطني لتتبع الشكايات وعمليات المراقبة، بغض النظر عن كون التشريعات سارية المفعول لا تفرض أي مقتضى في هذا الإطار، وذلك من أجل تحقيق الشفافية والمساهمة على أفضل وجه في دعم الثقة الرقمية اللازمة لتعميم الرقمنة على المستوى الوطني.

وأبرز المصدر أن هذا السجل الوطني سيكون متاحا للعموم ابتداء من الجمعة 31 مارس 2023، مضيفا أنه في انتظار ذلك، سيتم ابتداء من الخميس 12 يناير 2023، تخصيص صفحة على مستوى الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية لتمكين الأشخاص المعنيين من تتبع الأحداث البارزة المتعلقة بعمليات المراقبة.