سياسة | الأحد 15 يناير 2023 - 13:15

الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري تؤكد خلال لقاءها بوفد من إقليم العرائش استعداد الوزارة للعمل على هيكلة وإعادة تهيئة مختلف الجماعات

  • Whatsapp

استقبلت؛ وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ فاطمة الزهراء المنصوري؛ الجمعة 13 يناير الجاري؛ بمقر الوزارة بالرباط؛ وفداً عن إقليم العرائش يضم كل من النائب البرلماني عن دائرة العرائش- رئيس مجلس جماعة الساحل؛ محمد حماني؛ ورئيس مجلس العرائش؛ عبد المومن الصبيحي؛ ومدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء ورئيس القسم التقني بعمالة العرائش.

اللقاء يندرج في سياق الترافع عن إقليم العرائش؛ وشكل فرصة للحديث مع الوزيرة حول عدد من القضايا والملفات التي تشغل ساكنة الجماعات التابعة للإقليم.

على مستوى جماعة العرائش؛ جرى التأكيد على ضرورة التدخل الاستعجالي للوزارة وإسهامها بمبلغ 20 مليون درهم لتهيئة الشرفة الأطلسية. وفي مجال السكن الاجتماعي؛ طُرِحت النقطة المتعلقة بتمويل برنامج لمدة ثلاث سنوات لتهيئة الأحياء الناقصة التجهيز بقيمة 100 مليون درهم؛ بالإضافة إلى الإسهام في تهيئة برج السعديين كمعلمة حضارية وتراثية شاهدة على تاريخ المدينة. كما تدارس الوفد العرائشي مع السيدة الوزيرة موضوع إعادة الهيكلة للدواوير التابعة للمجال الحضري للمدينة ومنها: الغديرة؛ بكارة؛ عين الشوك؛ ورقادة.

على مستوى جماعة القصر الكبير التابعة لإقليم العرائش؛ ناقش المجتمعون نقطة تهم إسهام الوزارة في تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز؛ خصوصا دوار اولاد احميد؛ بالإضافة إلى تهيئة جماعة اقصر ابجير على اعتبار أنها تضم منطقة الأنشطة الاقتصادية (دوار السرايمة).

الوفد العرائشي قدم للمنصوري؛ ملفا يتضمن دراسة تقنية لمشروع تهيئة شاطئء واد الخميس الكائن بجماعة الساحل.

كما تم عرض دراسة أولية لمشروع تهيئة جميع أحياء مركز ذات الجماعة الساحل؛ بالإضافة إلى دراسة أخرى تتعلق بإعادة الهيكلة لمركز الساحل وإعادة هيكلة الدواوير التالية: اقريمدة؛ الرحيين؛ النكارجة.

مع التأكيد في هذا السياق على وجوب وضع أسس اتفاقية شراكة تضم كافة المتدخلين.

على مستوى جماعة العوامرة؛ تدارس المجتمعون إعادة هيكلة لمركز العوامرة (دواوير: اولاد حمو؛ اسميد الماء؛ والهيايضة؛ واولاد حمو الغابة)؛ في انتظار أن يعمل المجلس الجماعي للعوامرة على إعداد التصاميم والدراسات الأولية.

وفيما يتعلق بالجماعات ذات الطابع الجبلي خاصة وباقي الجماعات بشكل عام؛ فقد تعهدت السيدة الوزيرة بالعمل على إدراجها في إطار البرامج الوطنية للوزارة؛ مع إيلاء العناية اللازمة بمركز مولاي عبد السلام بن امشيش التابع لجماعة تزروت وتأهيله في سياق تشجيع السياحة الجبلية نظرا لما يعرفه هذا المركز من توافد الزوار من مختلف بقاع العالم الإسلامي خلال مختلف فترات العام؛ على اعتبار أنه فضاء روحاني وطبيعي بامتياز.