اخبار جهة مراكش | الإثنين 16 يناير 2023 - 20:48

مجلس الكتبيين يستضيف المؤرخ والكاتب أحمد التوفيق برحاب قصر الباهية بمراكش

  • Whatsapp

تنظم جمعية منية مراكش لاحياء تراث المغرب وصيانته، مع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة و التواصل، لقاءا جديدا لمجلس الكتبيين يستضيف الاستاذ أحمد التوفيق، بمناسبة صدور روايته الأدبية الجديدة ” واحة تينونا أو سر الطائر فوق الكتف”. الذي سيقدمها الناقد الأدبي محمد آيت لعميم، وسيدير الجلسة جعفر الكنسوسي رئيس جمعية منية مراكش.

وسينعقد اللقاء يوم السبت 21 يناير الجاري ابتداء من الساعة الخامسة مساء، بفضاء قصر الباهية بمراكش، بمشاركة وحضور مجموعة العديد من الأدباء والمفكرين والطلبة المهندسين.

وتصف ورقة تقديمية للرواية هذا العمل بكونه يجعل قارئه مدعوا لاكتشاف مسار أو سلوك غير معتاد لزوجين توفرت لهما جميع المطالب فقادهما البحث عن شيء آخر يكمن في سر الطائر على الكتف “تشوف” كما سماه الكاتب قاد الزوجين إلى محنة تحولت إلى منحة ربانية تجعل حاملها يتخلص من أنانية الفرد.

وتابعت ورقة المؤلف أن “رواية من هذا النوع تدخل ضمن خانة روايات التأهيل الروحي لكنها طريقة عملية بعيدة عن الطلاسم”.

وتتعقب الرواية، وفق المصدر ذاته، حياة شيخ الواحة التي تدور حولها الأحداث الرواية، الذي كانت هدية أحد تجار قافلة “أكابار” نقطة تحول كبيرة في حياته والتي لم تكن سوى جارية ذات حسن وجمال وخلق ودين.

وتتابع الرواية مسار شق طريق التصوف في الواحة المسماة “تين أونا” (ذات الآبار) طوال أربعة عقود في رحاب المجاهدة بالنسبة للزوج، أما الزوجة فقد كانت ليلة واحدة كافية لكشف الفضل للزوج للتدرج في مراتب التصوف والعلم بالله والتوحيد الخاص.

وللاشارة فللمؤرخ والروائي المغربي أحمد التوفيق إصدارات اقتحم بها عالم الرواية، منها “جيران أبي العباس” التي يغوص من خلالها في سيرة واحد من أشهر رجالات مراكش، في قالب روائي يحضر فيه أمراء وعلماء وفلاسفة كانوا علامة تميز ونهضة فترة العصر الموحدي بالغرب الإسلامي، علاوة على رواية “جارات أبي موسى” التي عدت بمثابة مغامرة في عالم الرواية لباحث قادم من عوالم التاريخ.

ولأحمد التوفيق روايات أخرى هي “شجيرة حناء وقمر” و”السيل” و”غريبة الحسين”، وسيرة ذاتية في جزأين “والد وما ولد”، إلى جانب مؤلفات في مجال التاريخ وقصيدة شعرية تحت عنوان “la vallée de mon âme”.