اخبار جهة مراكش | الأربعاء 18 يناير 2023 - 12:24

لعتيقي نائب كاتب نقابة سيارات الأجرة UMT بقلعة السراغنة: قرار تحديد مسارات سيارات الأجرة حرمنا من نقل الزبناء ونطالب السلطات بالتراجع عنه

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

قال عمر لعتيقي نائب الكاتب العام لنقابة سيارات الأجرة باقليم قلعة السراغنة ان القرار 142 المتعلق بتحديد مسارات سيارات الأجرة، الذي اتخذته الجهات المسؤولة دون الأخذ بعين الاعتبار بوجهات نظرنا كمهنيين، ليس في صالح العاملين بالقطاع، وسيساهم بشكل كبير في تضييق الخناق على العمل بشكل يرضي الركاب من جهة، ولا يضمن الاستجابة لمطالب المواطنين الراغبين في نقلهم في جميع الأوقات من والى الجهات البعيدة عن المحطة الرئيسية التي حددها القرار المشار اليه.

وأكد نائب الكاتب العام لنقابة سيارات الأجرة المنضوية تحث لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل UMT، ان جميع سائقي سيارات الأجرة الكبيرة ملتزمون باحترام جميع القوانين المتعلقة بنقل الركاب وفق الأسعار المعروفة، ويطالبون السلطات الوصية على القطاع بالتراجع عن القرار المتخذ (القرار 142)، والعمل على كل مامن شأنه ان يحافظ على احترام حقوق السائقين والركاب وفق ما تنص عليه القوانين المنظمة.

من جهة أخرى ينص قرار سلطات ولاية مراكش في مادته الأولى على ان مسارات سيارات الأجرة ذات الانطلاق التابعة لعمالة اقليم قلعة السراغنة تحدد في الوقوف بشارع 11يناير بباب دكالة. فيما نصت المادة الثانية من نفس القرار ان كل سائق تم ضبطه خارج هذا المسار سيتعرض الى عقوبات من بينها سحب المأدونية او ما يقوم مقامها ورخصة الثقة، بالاضافة الى عقوبات أخرى في حالة العود. وهي الاجرءات التي اعتبرها العديد من سائقي وأصحاب سيارات الأجرة قرارات قاسية في ظل ظروف تتسم بارتفاع أسعار المحروقات وتأثير ذلك على قلة فرص النقل.

وتجدر الاشارة ان القرار المذكور دفع بالعديد من السائقين الى الاعلان يوم أمس في بيان وقعه ممثلو نقابات قطاع سيارات الأجرة، عن تنظيم مسيرة في اتجاه مقر ولاية مراكش، استنفر المصالح الأمنية منذ صباح اليوم، وقررت على اثره السلطات منع تنظيم المسيرة.

من جهة أخرى علم من مصدر موثوق ان السلطات أصدرت قرارا يقضي بمنع تنظيم المسيرة الاحتجاجية التي كانت ستنطلق من مدينة قلعة السراغنة نحو مقر ولاية مراكش، دعت إليها مكاتب نقابية، وأفاد المصدر ذاته بأن السلطات عللت قرار المنع بأن المسيرة الاحتجاجية المزمع تنظيمها بالمركبات إلى مراكش، من شأنها الإخلال بالأمن والنظام العامين، وكونها تهدد سلامة مستعملي الطريق بصفة عامة على حد سواء، وتعرقل انسيابية حركة السير والمرور.